الخرطوم والمتمردون يتلقون دعوة لمحادثات في واشنطن

تاريخ النشر: 26 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تلقت الحكومة السودانية والمتمردون الجنوبيون امس الاثنين، دعوة لاجتماع في واشنطن، وذلك في مسعى لتقريب وجهات النظر بينهما قبيل الجولة الجديدة من محادثات السلام التي ستجري في كانون الثاني/يناير المقبل. 

وقالت صحيفة "الرأي العام" السودانية الثلاثاء ان الخرطوم تلقت امس الاثنين "دعوة رسمية من الولايات المتحدة لحضور اجتماعات مع ممثلي الجيش الشعبي لتحرير السودان في واشنطن الشهر المقبل بهدف تقريب وجهات النظر في القضايا الخلافية". 

واشارت الصحيفة الى ان الاجتماع سينعقد في مبنى وزارة الخارجية الاميركية. 

وكان مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية وولتر كانستينر اعلن الاسبوع الماضي ان الدعوة ستوجه الى الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، وحدهما، من اجل التشاور معهما حول عدد من القضايا التي تخص قضية السلام.  

ومن المقرر ان تبدا الجولة المقبلة من محادثات السلام التي تستضيفها كينيا في 6 كانون الثاني/يناير المقبل وتستمر لمدة ستة اسابيع وتختتم في منتصف شباط/فبراير على ان يتم التوقيع النهائي في اذار/مارس.  

وكان طرفا الصراع السوداني وافقا في ختام جولة المحادثات الاخيرة على تمديد وقف لاطلاق النار حتى نهاية محادثات السلامولكنهما لم يتمكنا من التوصل للاتفاق الشامل بشأن اقتسام السلطة الذي كان يأمل الوسطاء بابرامه.  

ووقعت حكومة الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان على وثيقتين احداهما لتمديد الهدنة وتغطي الاخرى عدة نقاط بشأن اقتسام السلطة الذي قبله الجانبان 

وكانت صحيفة "الشرق الاوسط" نقلت الاسبوع الماضي عن مصادر مطلعة تاكيدها ان واشنطن ابدت تفاؤلا كبيرا بامكانية تحقيق السلام في السودان وان المسؤولين الاميركيين سيحاولون دفع الطرفين لتقديم تنازلات هامة وتحفيزهما على المضي قدما في هذا الاتجاه.  

ولم تستبعد المصادر ان يُدعا الطرفان الى واشنطن لحفل توقيع الاتفاق النهائي بحضور الرئيس الاميركي جورج بوش. –(البوابة)—(مصادر متعددة)