ذكرت صحيفة سودانية الاثنين ان وزير الداخلية امر باجراء تحقيق حول تجاوزات محتملة ارتكبتها اجهزة الامن لدى اقتحامها جامعة الخرطوم اواخر الشهر الماضي.
وقالت صحيفة "الانباء" الرسمية ان الوزير عبد الرحيم محمد حسين طلب تشكيل لجنة تحقيق تضم رجال شرطة وعناصر من قوات الامن وادارة الجامعة اثر لقائه الاحد مع نائب رئيس جامعة الخرطوم.
واكد الوزير السوداني ان لجنة التحقيق مستعدة للاستماع الى شهادات الطلاب والاساتذة، معلنا ان "كل من يتبين انه متورط في اعمال غير مشروعة سيخضع للاستجواب".
وقد جرح عدد كبير من الطلاب واعتقل اخرون في 23 تشرين الاول/اكتوبر اثناء مواجهات بين رجال شرطة وطلاب كانوا يتظاهرون داخل حرم الجامعة، كما افاد شهود.
وكان الطلاب يحتجون على دخول رجال شرطة مكافحة الشغب الى المبنى الجامعي في اليوم الذي سبق لتفريق تظاهرة تطالب باعادة احياء هيئة طلابية تم تعليق نشاطها منذ اربعة اعوام.
واحتج الطلاب من مستقلين او اعضاء في احزاب سياسية معارضة، على تدخل رجال الشرطة واتهموهم بالقيام باعمال عنف.
والاثنين، واصل الطلاب اعتصامهم الذي بداوه السبت تعبيرا عن احتجاجهم على ممارسات الشرطة. واشارت مذكرة رفعت الى نائب رئيس الجامعة الى ان حركة الاحتجاج التي لبتها غالبية كليات جامعة الخرطوم، ستستمر حى تحقيق المطالب.
ويطالب الطلاب خصوصا باجراء تحقيق حول تصرفات رجال الشرطة الذين اتهمهم موظفون في الجامعة وطلاب بالقيام باعمال عنف.
ويطالبون ايضا بالافراج عن الطلاب المعتقلين واعادة ما صودر من ممتلكات الطلاب وموظفي الجامعة واعادة احياء الهيئة الطلابية.
واعلن الناطق باسم الشرطة الجنرال سيد حسن عثمان ان عشرين شرطيا وعشرة طلاب جرحوا اثناء المواجهات في حرم الجامعة.
ونفى من جهة اخرى ان تكون الشرطة ضربت وصادرت اشياء خاصة بالمتظاهرين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)