الدحلان: الولايات المتحدة ليست حكما منصفا في عملية السلام

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر مسؤول الأمن الفلسطيني في قطاع غزة محمد دحلان أن الولايات المتحدة ليست "حكما منصفا" وان دورها يعتمد "دائما على الحفاظ على المصالح الإسرائيلية"، كما رفض دحلان الإنذار الذي وجهه رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود باراك إلى السلطة الفلسطينية لوضع حد للانتفاضة خلال مهلة 48 ساعة تنتهي مساء اليوم، معتبرا ان هذه التهديدات لن تدفع السلطة إلى "الانكفاء إلى الخلف". 

وقال المسؤول الفلسطيني في مؤتمر صحافي عقده في غزة اليوم الاثنين أن "الدور الأميركي لم يكن يوما منصفا لحقوق الشعب الفلسطيني، وهو يعتمد دائما على المحافظة على المصالح الإسرائيلية". 

وأضاف المسؤول الفلسطيني "نحن نعيش منذ 30 عاما تحت التهديدات التي لن توصل باراك إلى ما يريده، كما أنها لن تثنينا عن مواصلة النضال الفلسطيني والدفاع عن حقوقنا الوطنية". 

وتابع قائلا "لقد وجه باراك إنذارا إلى الشعب الفلسطيني واللبناني والسوري وللامة العربية جمعاء، إلا ان هذه التهديدات لن تجد آذانا صاغية لدى الشعب الفلسطيني، ولن تدفعنا إلى الانكفاء إلى الخلف، ولن نرد عليها وسننتظره لكي ينفذ تهديداته". 

وكان باراك أمهل مساء السبت رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات 48 ساعة لكي يضع حدا لانتفاضة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وإلا فسيعتبر ان عملية السلام قد انتهت وسيأمر باستخدام جميع الوسائل لقمع أعمال العنف. 

واتهم دحلان اسرائيل بأنها تريد "إيقاع اكبر قدر ممكن من الخسائر وسط المدنيين الفلسطينيين" مشيرا إلى قيامها ب"إطلاق العنان لقطعان المستوطنين للاعتداء على المواطنين الأبرياء (...) في الناصرة وفي القدس". 

وندد دحلان بشدة ب"الحادث البشع الذي ارتكبه المستوطنون بحماية الجيش الإسرائيلي حين اعتدوا على الشهيد عصام جودة وقتلوه في سيارته واحرقوا جثته" معتبرا ان "حجم ردة الفعل الدولية على حرق مواطن فلسطيني بريء لم تكن كافية". 

واكد انه ما دامت "اسرائيل تعتمد العنف (...) سنستمر في مواجهة هذا العدوان ولن ننكفئ ولن نتراجع ولن نخضع للابتزاز ولن نذل ولن يجدوا منا إلا صمودا وشموخا ووحدة ستقودنا ان شاء الله إلى الدولة". 

وحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس فإن المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين أوقعت حتى الآن 98 قتيلا هم 81 فلسطينيا و 12 عربيا إسرائيليا و4 يهود وجندي درزي من الجيش الإسرائيلي—(ا.ف.ب)