الرئيسان الفرنسي والليبي يتجاهلان بعضهما في القمة الأوروبية المغاربية

تاريخ النشر: 06 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

على عكس ما توقعه المراقبون من ان القمة المغاربية الاوروبية ستكون مناسبة لتصفية الخلاف الليبي الفرنسي حول تعويضات طائرة اوتا فقد تجاهل كل من جاك شيراك الرئيس الفرنسي ومعمر القذافي الزعيم الليبي الآخر خلال الجلسة الافتتاحية للقمة المنعقدة في تونس. 

وقالت الوكالات ان منصة واحدة جمعت الرئيسين مع ذلك لم ينظر ايا منهم للاخر ولم يصفق الزعيم الليبي للكلمة التي القاها شيراك وكان القذافي الوحيد الذي لم يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية  

ويوجد خلاف بين فرنسا وليبيا حول التعويضات التي تطالب بها فرنسا لاسر ضحايا الطائرة دي سي 10 التابعة لشركة اوتا الفرنسية التي تحطمت فوق صحراء تينيري (النيجر) العام 1989 مما ادى الى سقوط 170 قتيلا من 17 جنسية 

وافادت مصادر دبلوماسية في تونس ان جهاز المراسم الليبي ابلغ رئاسة القمة بان العقيد القذافي لا يرغب في القاء كلمة في الجلسة الافتتاحية 

وقبل دخول قاعة المؤتمرات، كان الزعماء العشرة معا بعيدا عن انظار الاعلاميين. ثم وقفوا خلال الجلسة الافتتاحية امام الات التصوير. لكن شيراك والقذافي لم يتبادلا اي كلمة ولا أي نظرة 

في المقابل، شوهد شيراك يتحدث مرارا الى جاره من جهة اليمين العاهل المغربي الملك محمد السادس. وقد ظهرت على القذافي الذي كان يرتدي زيا افريقيا علامات الضجر معظم الوقت ولا سيما خلال القاء شيراك خطابه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)