الرئيس الأميركي يلغي زيارة داخلية لتأزم الأوضاع في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت ناطقة باسم البيت الأبيض ان الرئيس الأميركي بيل كلينتون ألغى اليوم السبت زيارة داخلية كانت مقررة إلى اوهايو بسبب الأحداث في الشرق الأوسط. 

وقالت ناندا شيتري "بسبب الأحداث قرر انه قد يكون من الأفضل له البقاء في واشنطن". 

وأوضحت شيتري ان بيل كلينتون بحث الوضع في اتصالات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ومع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

وقد أسفرت المواجهات، التي دخلت يومها العاشر، بين الإسرائيليين والفلسطينيين عن سقوط 88 قتيلا بينهم 85 فلسطينيا. 

وامتد النزاع اليوم السبت إلى الحدود مع لبنان حيث قتل شخصان برصاص الجنود الإسرائيليين وقام حزب الله الشيعي اللبناني بأسر 3 جنود إسرائيليين. 

ويجري الآن تبادل للتهديدات بين حزب الله وإسرائيل، ففي الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بقصف لبنان إذا لم يسلم حزب الله الجنود الأسرى، يهدد الحزب باستهداف المستوطنين إذا اعتدت إسرائيل على لبنان. 

من ناحيته اعتبر وزير الدفاع الأميركي وليام كوهين في تونس اليوم أن وقف إطلاق النار فورا في الشرق الأوسط ضروري لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. 

وقال كوهين خلال حديث صحافي في ختام زيارة قصيرة إلى تونس انه "يجب وقف إطلاق النار فورا في الشرق الأوسط للسماح للجانبين باستئناف المفاوضات". 

وحذر من انه "في حال استمر الوضع على حاله، فان أعمال العنف ستفلت من اي رقابة وستؤدي إلى المزيد من الدمار والقتلى ولا أحد منا يريد ذلك"—(ا.ف.ب)