الرئيس التركي يصادق على حكومة اردوغان

تاريخ النشر: 14 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صادق الرئيس التركي احمد نجدت سيزر على الحكومة الجديدة برئاسة رجب طيب اردوغان وقد تسلم عبد الله غول منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة. 

وأوضح اردوغان في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس سيزر "انه لم يقم بتغيير ‏ ‏كبير على التشكيلة الحكومية السابقة التي ترأسها عبد الله غول" مشيرا إلى ان ‏ ‏"الحكومة السابقة هي حكومة حزب العدالة والتنمية أيضا".‏  

وأعلن اردوغان عن أسماء أعضاء حكومته إذ تم إسناد حقيبة وزارة الخارجية التركية إلى رئيس الوزراء السابق عبدالله غول في الوقت الذي غادر فيه وزير الخارجية السابق يشار يكيش الحكومة.  

وغادر التشكلية الحكومة التركية الجديدة يالتشن بايير الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير دولة.‏ 

ويرجح المراقبون أن تكون معارضة بايير لقرار التسهيلات العسكرية للقوات الأميركية هي السبب الرئيسي وراء قرار اردوغان عدم إبقائه في منصبه .‏ ‏  

واشارت مصادر تركية إلى أن حكومة اردوغان قد تضطر يوم غد السبت إلى دعوة ‏ ‏البرلمان التركي إلى التصويت على مشروع قرار يسمح للقوات الأميركية باستخدام ‏ الأجواء التركية للعبور إلى منطقة شمال العراق. 

وتشكك بعض الاوساط السياسية في إمكانية عرض مشروع القرار المذكور قبل حصول ‏ ‏حكومة اردوغان على ثقة البرلمان. 

يذكر ان السفير الاميركي في انقرة روبرت بيرسن نقل امس رسالة من الرئيس الاميركي جورج بوش الى اردوغان دعاه فيها الى الاسراع في اتخاذ قرار نهائي بشأن التسهيلات العسكرية للقوات الاميركية و طالبه بالسماح للقوات الاميركية بفتح جسر جوي عبر الاجواء التركية للقيام بعمليات إنزال شمالي العراق إلى حين صدور قرار نهائي من البرلمان التركي يسمح للقوات الأميركية باستخدام القواعد التركية والعبور إلى شمال العراق برا—(البوابة)