الرئيس الجزائري في زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 27 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يقوم الرئيس الجزائري عبدالعزيز ‏بوتفليقة بزيارة عمل إلى الولايات المتحدة في الثاني عشر من تموز/يوليو المقبل يجري ‏خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش تتعلق بالعلاقات الثنائية وقضايا ‏دولة ذات اهتمام مشترك.‏ ‏ 

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية أمس ان الرئيس بوتفليقة سيحرص خلال زيارته ‏التي تستمر يومين على تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين واعطائها دفعة ‏جديدة وكذلك التطرق إلى قضايا دولية لاسيما ما يتعلق منها بالمغرب العربي والشرق الأوسط وأفريقيا. ‏ ‏ 

وتعد زيارة الرئيس بوتفليقة المرتقبة أول زيارة رسمية لرئيس جزائري لاميركا ‏منذ الزيارة التي قام بها الرئيس الشاذلي بن جديد لها عام 1985 وأسهمت في تعزيز ‏العلاقات الدبلوماسية بعد مشاركة الجزائر في حل أزمة الرهائن الأميركيين في ‏ ‏العاصمة الإيرانية طهران. ‏ ‏  

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية ثالث شريك تجاري للجزائر بعد إيطاليا ‏وفرنسا بواردات تتكون أساسا من المحروقات ويصل حجم المبادلات التجارية بينهما إلى ‏حوالي ثلاثة ملايين دولار سنويا. ‏ ‏  

يذكر أن استثمارات الشركات الأميركية في الجزائر فاقت في السنوات الأخيرة 2ر5 ‏ ‏مليار دولار اجتذب قطاع النفط النسبة الكبرى منها. ‏ ‏  

وكانت العلاقات الأميركية الجزائرية قد شهدت تطورا جيدا في عهد الرئيس السابق ‏بيل كلينتون حيث أعيد تنشيط التعاون العسكري وأجريت لاول مرة بين البلدين مناورات ‏عسكرية مشتركة—(البوابة)