الرئيس الجزائري يزور السعودية

تاريخ النشر: 23 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يقوم الرئيس الجزائري عبدالعزيز ‏ ‏بوتفليقة بزيارة رسمية الى السعودية يوم الثلاثاء المقبل في اطار جولة في المنطقة بدأها أمس بزيارة دولة الامارات العربية المتحدة. ‏ ‏  

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر جزائرية ان الرئيس بوتفليقية سيجري خلال الزيارة مباحثات مع الملك فهد بن عبدالعزيز وولي العهد ‏ ‏ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الأمير عبدالله بن عبد ‏ ‏العزيز تتناول مجمل الأوضاع على الساحات العربية والاسلامية والدولية.‏ ‏ 

ومن المقرر ان تركز المباحثات السعودية الجزائرية على الأزمة العراقية والقضية الفلسطينية.‏ ‏  

كما تبحث القمة السعودية الجزائرية سبل تعزيز التعاون والتضامن العربي وبلورة ‏ ‏موقف عربي موحد لانجاح القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في القاهرة في مطلع ‏ ‏مارس المقبل لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة اضافة الى العلاقات الثنائية بين ‏ ‏البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات.‏ ‏ وكان الرئيس بوتفليقة قد زار السعودية آخر مرة في تشرين الاول/اكتوبر عام 2000 قبيل انعقاد ‏ ‏القمة الطارئة التي عقدت بالقاهرة وأجرى خلال الزيارة مباحثات موسعة مع العاهل السعودي والأمير عبدالله بن عبدالعزيز.‏ ‏  

يذكر ان العلاقات السعودية الجزائرية تشهد تطورا ملحوظا وارتفع مستوى التبادل ‏ ‏التجاري بينهما خلال العام الماضي بنسبة 120 في المائة وعزز هذه العلاقات تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين وتفعيل قرارات اللجنة السعودية الجزائرية ‏ ‏المشتركة.‏ ‏  

وكانت اللجنة المشتركة قد أقرت في اجتماعات دورتها الخامسة التي عقدت بالرياض في أواخر كانون الثاني/يناير الماضي زيادة فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين واقامة ‏المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة وانشاء مجلس أعمال مشترك لرجال الأعمال ‏ ‏في البلدين. ‏ ‏  

كما أعلنت عن تقديم الصندوق السعودي لتمويل الصادرات الوطنية مبلغ 10 ملايين ‏ ‏دولار كقيمة خطوط ائتمان مع بنكين جزائريين لتيسير وفتح المزيد من قنوات التعاون ‏بين البلدين وتوجه البلدين لانشاء الشركة السعودية الجزائرية للاستثمار برأس مال ‏ ‏قدره 100 مليون دولار "مناصفة" لتفعيل دور الاستثمار في البلدين—(البوابة)