الرئيس الجيبوتي: الطائرة الاميركية التي اغتالت عناصر القاعدة انطلقت من اراضينا وبعلم اليمن

تاريخ النشر: 19 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فجر الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيلة امس، مفاجأة غير متوقعة بتأكيده في تصريحات صحافية أن الطائرة التابعة لقوات البحرية الأميركية التي نفذت اغتيال عناصر زعمت وكالة الاستخبارات الأميركية انهم ينتمون إلى تنظيم "القاعدة" في اليمن، انطلقت من جيبوتي. 

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن جيلة قوله "تمت هذه العملية تحديداً بعلمنا، وبعلم الحكومة اليمنية واشترطنا على الأميركيين أننا لن نسمح بإقلاع هذه الطائرة ما لم توافق الحكومة اليمنية، وهو ما تم فعلاً".  

وكانت طائرة "برديتوار" اميركية بدون طيار قصفت سيارة تقل 6 من اعضاء القاعدة في محافظة مآرب في الثالث من3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما اسفر عن مقتلهم جميعا وقد اعترفت الحكومة اليمنية لاحقا بالتنسيق مع وكالة الاستخبارات الاميركةي "سي.أي.اية" في هذا الهجوم.  

ويبدأ الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيلة اليوم زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة هي الاولى له منذ توليه السلطة العام 1979 .  

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش (بعد غد) وعددا من كبار مسؤولي الإدارة الأميركية وعلى رأسهم دونالد رامسفيلد وزير الدفاع وكولن باول وزير الخارجية وكونداليزا رايس مستشارة الأمن القومي.  

وغادر الرئيس الجيبوتي أمس متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس في طريقه إلى الولايات المتحدة، يرافقه كل من علي عبدي فارح وزير الخارجية واسماعيل إبراهيم حمدو وزير العدل وعثمان احمد موسى وزير شؤون الرئاسة الجيبوتية.  

وذكرت وكالة الأنباء الجيبوتية الرسمية أن محادثات القمة بين الرئيسين جيلة وبوش ستتركز على الحملة التي تقودها الولايات المتحدة في الوقت الراهن لمكافحة ظاهرة الإرهاب ومنع أي وجود للجماعات الإرهابية في منطقتي القرن الأفريقي والبحر الأحمر بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأزمة الصومالية والجهود الدولية الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على منع أي تسلل لعناصر من تنظيمي القاعدة والاتحاد الإسلامي إلى الأراضي الصومالية—(البوابة)—(مصادر متعددة)