دعا الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاحد الحكومات الافريقية الى وقف تدخلها في المجال الاقتصادي بهدف جلب الاستثمارات وتوليد النمو.
وقال البشير امام المشاركين في مؤتمر يتواصل اربعة أيام حول الاستثمار الأجنبي تحت عنوان "غلوبال 2001 حوار دولي من اجل شراكة ذكية" افتتح امس السبت في كمبالا، "ينبغي استبدال التدخلات الاعتباطية برقابة موضوعية ومستنيرة".
واعتبر انه ينبغي القيام باصلاحات هامة في افريقيا لتفادي الآثار السلبية للعولمة.
واشار الرئيس السوداني الى "ان على الدول الافريقية الانتقال من الاقتصاد القائم على تصدير المواد الاولية الى اقتصاد يرتكز على انتاج مواد تنطوي على قيمة مضافة عالية".
واضاف "بيد ان الاصلاحات لا تتم بالتصريحات انها تتطلب مسارا اعمق لاعادة هيكلة الاقتصاد وايجاد البنية الاساسية الاجتماعية والقانونية الملائمة لضمان السير المنتظم للاسواق".
وكان كل من الرئيس السوداني عمر البشير والتنزاني بنيامين مكابا والمالاوي باكيلي مولوزي وصلوا امس الى كمبالا لحضور هذا المؤتمر الذي يتمحور حول دعم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الدول النامية.
وبين الرؤساء المنتظر وصولهم للمشاركة في المؤتمر تجدر الاشارة الى ثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا ودانييل اراب موا رئيس كينيا وفوستي موغاو رئيس بوتسوانا وجواشيم شيسانو رئيس موزمبيق—(أ.ف.ب)
