أفاد مراسل لوكالة فرانس برس أن الرئيس السوداني الفريق عمر البشير وصل اليوم الأربعاء إلى عمان في زيارة رسمية تستمر بضعة أيام وتتركز على دعم العلاقات الأردنية السودانية.
وكان العاهل الأردني في مقدمة مستقبلي الرئيس السوداني الذي يقوم بأول زيارة له للأردن منذ ارتقاء الملك عبد الله الثاني العرش في شباط/فبراير 1999.
ومن المقرر أن يبدا الزعيمان العربيان مباحثاتهما مساء اليوم التي ستتناول سبل دعم العلاقات الثانية واخر التطورات الإقليمية بالإضافة إلى دعم العمل العربي المشترك، وفقا لمصدر رسمي أردني.
ويرافق البشير وفد رسمي رفيع المستوى يضم بصورة خاصة وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل ووزير شؤون الرئاسة عبد الرحيم محمد حسين ووزير الصناعة عبد الحليم المتعافي.
وتعززت العلاقات الأردنية السودانية مؤخرا في المجالات الاقتصادية حيث بدأت شركة مصانع الأسمنت الأردنية الشهر الماضي في تسويق منتجاتها الى الدول الافريقية عبر محطة أقامتها في ميناء بور سودان على البحر الأحمر بهدف فتح أسواق جديدة في افريقيا. ويتوقع أن تبلغ صادرات الشركة 250 آلف طن من الأسمنت سنويا عبر هذه المحطة التي تدار من قبل كوادر أردنية وسودانية. كما وافق السودان العام الماضي أن تقوم الحكومة والقطاع الخاص في الأردن بإطلاق مشاريع زراعية في السودان—(أ.ف.ب)