الرئيس المصري يقرر مناسبة عيد الميلاد عطلة رسمية

تاريخ النشر: 07 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قرر الرئيس المصري حسني مبارك اليوم جعل مناسبة عيد الميلاد عطلة رسمية في بادرة فسرت انها خطوة لتحسين حقوق المسيحيين في مصر. 

واشاد الانبا شنودة الثالث بالرئيس حسني مبارك لقراره اعتبار السابع من كانون الثاني/يناير، عيد الميلاد لدى الاقباط، عطلة رسمية.  

وقال "انه قرار يتوافق مع الوقع الديني" مضيفا ان القرآن يقول ان العذراء مريم فضلت على سائر النساء".  

وحتى الان، يحصل المسيحيون فقط في مصر على عطلة رسمية في عيدي الميلاد والفصح بينما تعتبر اعياد الاضحى والفطر عطلة رسمية للجميع.  

كما اشاد سيف الاسلام البنا عضو مكتب الارشاد في جماعة الاخوان المسلمين المحظورة ونجل مؤسسها حسن البنا، بقرار مبارك. 

ويبلغ تعداد الاقباط اكثر من 10% من حوالي 68 مليون مصري وينشطون في الحياة الاقتصادية لكنهم غير ممثلين بشكل كاف في الحياة السياسية.  

وبعد حادثة الكشح في كانون الثاني/يناير 2000 حيث قتل 20 مسيحيا ومسلم واحد، اطلقت السلطات المصرية سلسلة اولى من الاجراءات الهادفة الى تشجيع الحوار بين المسيحيين والمسلمين وخصوصا عبر البرامج التلفزيونية—(البوابة)