الرئيس النيجيري يخوض المنافسة عن حزبه في الانتخابات الرئاسية المقبلة

تاريخ النشر: 06 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مسؤولون نيجيريون اليوم الاثنين إن الرئيس أولوسيغن اوبوسانجا هزم ثلاثة من منافسيه وحصل على ترشيح الحزب الحاكم لخوض الانتخابات العامة التي ستجري في البلاد في نيسان/إبريل القادم.  

ولكن منافس اوبوسانجا الرئيسي رفض النتيجة مدعياً أن ممثلي الحزب أرغموا على التصويت لترشيح الرئيس تحت التهديد.  

وبحسب المسؤول عن الانتخابات، توم كيمي، فإن الرئيس الحالي حصل على 77% من أصوات الحزب مقابل 17.8% لأقرب منافسيه وهو نائب الرئيس السابق الكس إكوويم، أما المرشحان الآخران فقد تقاسما باقي الأصوات الحزبية. 

بدأ التصويت لترشيح الرئيس مساء الأحد في ميدان النسر بالعاصمة النيجيرية أبوجا واستمر حتى صباح اليوم الاثنين واشترك ثلاثة آلاف ممثل عن الحزب الحاكم لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية القادمة التي ستجري في 19 نيسان/إبريل القادم.  

من جانب آخر أعلن اوبوسانجا الذي أنهى انتخابه عام 1999 خمسة عشر عاما من الحكم العسكري الوحشي لنيجيريا الاثنين أن نائب الرئيس أتيكو أبوبكر سيخوض الانتخابات إلى جانبه للمرة الثانية.  

قال اوبوسانجا، "إن النصر الذي حققناه اليوم هنا ليس نصرا لقائمة اوبوسانجا-أتيكو وليس هزيمة لأي أحد. إنه نصر للحزب الديمقراطي الشعبي (PDP).  

من جانبه اتهم إكوويم زعامة الحزب باستخدام أسلوب العصا والجزرة للتأكيد على فوز اوبوسانجا ووصف عملية التصويت "بالحزّورة". 

وأدعى أن العملية لم تتم بالسرية المطلوبة وقال إنه لا يستطيع قبول نظام لا يتماشى مع قواعد حزبه.  

كذلك أدعى منافسو اوبوسانجا الآخرين أن نظام التصويت كان خاطئاً