افتتح الرئيس حسني مبارك يوم أمس الثلاثاء كوبري (مبارك – السلام)، حيث أعطى إشارة البدء لتشغيل أعلى كوبري معلق في العالم وصلت كلفته إلى 700 مليون جنيه وزاد طوله عن 9 كيلومترات.
وأقامت مصر الكوبري العملاق الذي افتتحه الرئيس المصري خلال احتفالات الجمهورية بانتصارات أكتوبر المجيدة بالتعاون مع اليابان، حيث قدمت الحكومة اليابانية منحة لا ترد تغطي نحو60% من تكاليفه.
وشهد حفل الافتتاح كبار رجال الدولة، وعددا من الدبلوماسيين توسطهم ريوتورو هاشيموتو رئيس الوزراء الياباني الأسبق، الذي كان يرأس الحكومة اليابانية عند موافقتها على المشروع.
وأكد وزير النقل الدكتور إبراهيم الدميري في كلمته على ان كوبري مبارك السلام لهو علامة بارزة ومميزة للعلاقات الوطيدة بين شعبي وحكومتي البلدين"، واعتبره كوبري لتوطيد الصداقة اليابانية المصرية.
ويذكر أن مصر كانت قد عرضت فكرة إنشاء هذا الكوبري على اليابان، خلال زيارة الرئيس حسني مبارك إلى العاصمة اليابانية طوكيو في عام 1995 وبدأ تنفيذه في عام1997, ليكون جسرا بين قارتي أفريقيا وآسيا, ويربط وادي النيل بشبه جزيرة سيناء – (البوابة)