اعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش طلب امس الاول من الكونجرس تمديد العمل باتفاق نووي مدني بين الولايات المتحدة والمغرب يطبق منذ اكثر من عشرين عاما، في الوقت الذي اصدرت السلطات المغربية قرارا بمنع مسيرة تضامنية كان مقررا لها ان تنطلق يوم غدا الاحد
وقد بدأ المغرب منذ سنوات تنفيذ برنامج للبحوث النووية بالتعاون مع الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وباشرت شركة جنرال اتوميكس الامريكية بناء اول مفاعل نووي للبحوث في المغرب يعمل باليورانيوم الضعيف التخصيب على ان تكون قوته 2 ميغاواط. لكن هذا المشروع لا يمكن ان يتم من دون تجديد اتفاق التعاون النووي بين البلدين الذي انتهت مدته في ايار/ مايو الماضي.
وفي وثيقة بعث بها الى الكونجرس، طلب بوش تجديد هذا الاتفاق لفترة عشرين سنة اضافية على ان يمدد بعد ذلك كل خمس سنوات الا اذا فسخه احد الطرفين. وينص مشروع تعديل الاتفاق ايضا على اجراءات جديدة حول حماية المواد الانشطارية
في هذه الاثناء قررت السلطات المغربية للمرة الثانية خلال أسبوع واحد، منع تنظيم مسيرة تضامنية مع الشعب الافغاني كانت ستشهدها العاصمة الرباط غدا.
وجاء في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي المغربي الليلة قبل الماضية، أنه "وبناء على القوانين الجاري بها العمل تقرر منع المسيرة المزمع تنظيمها بالرباط يوم الاحد 28 المقبل"—(البوابة)—(مصادر متعددة)