أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" العربية الصادرة في لندن اليوم الأربعاء أن السعودية أقرت اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة مع التحفظ على نقطتين.
وقال عبد العزيز السويغ عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي في جدة أن مجلس الوزراء اقر الاثنين هذه الاتفاقية.
واضاف أن التحفظات السعودية تتناول الفقرة التي تطالب بإعطاء المرأة الحق في تجنيس أطفالها وتلك المتعلقة بحرية اختيار الشريك.
وتابع أن الفقرة الأولى "تتعارض مع نظام الجنسية السعودي" مشيرا إلى أن النظام الحالي "لا يمنح بشكل تلقائي حق التجنس لابناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي" حيث يجب مراجعة السلطات المختصة في هذا الصدد. أما الفقرة الثانية فتتعلق بإعطاء حق المرأة اختيار الشريك بدون تحديد، اي ما يسمح بزواج السحاقيات.
ويعتبر الطب والتعليم المجالين الوحيدين المفتوحين أمام السعوديات في المملكة التي تطبق مبدأ الفصل بين الجنسين طبقا لتفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية والتي تحظر على النساء قيادة السيارة.
وأعلنت السلطات السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أول تخفيف للقيود المطبقة على النساء عندما أكدت انه سيحق لهن "قريبا" الحصول على بطاقة هوية. والنساء غير مسجلات في الوقت الحاضر إلا على إخراج قيد عائلة الأب أو الزوج—(أ.ف.ب)