الرياض لا تستبعد مشاركة سعوديين في احداث معان

تاريخ النشر: 22 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لم يستبعد وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز في تصريحات له امس الخميس، مشاركة سعوديين في الاضطرابات التي وقعت الاسبوع الماضي في مدينة معان جنوب الاردن. 

وقال الامير نايف للصحافيين "هذا يؤسفنا، وهذا الامر يعنى به اخواننا في الاردن، ونرجو الا يكون كذلك، (مشاركة سعوديين) ولكن بحكم قربها (معان) من الحدود السعودية، قد يكون ذلك". 

وكان الوزير السعودي يرد على سؤال عن احتمال مشاركة بعض السعوديين في اضطرابات معان حيث قتل اربعة اشخاص منهم شرطي خلال مواجهات بين قوى الامن ومجموعة مسلحة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر. 

واضاف الامير نايف "ان الاجراءات متخذة وسوف تتخذ اجراءات اكثر لمنع التهريب من على الحدود". ولم يقدم مزيدا من الايضاحات. 

وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قام بزيارة خاطفة استمرت يوما واحدا الى السعودية اثناء الحملة العسكرية التي نفذتها قوى الامن بالتعاون مع الجيش في معان. وتكتمت المصادر الحكومية الرسمية على طبيعة المحادثات التي اجرها الملك في حينه مع المسؤولين السعوديين. 

وذكرت وكالة الانباء الاردنية في حينها ان محادثات الملك تناولت تطورات الملفين العراقي والفلسطيني دون الاشارة الى احداث معان. 

كما كانت صحف محلية المحت في حينها الى ان المطلوب الاول والمتسبب في احداث الشغب في معان محمد الشلبي الملفب بـ"ابو سياف" زعيم جماعة "التكفير والهجرة" قد فر الى الاراضي السعودية. 

وتنتشر في الاردن اشاعات غير مؤكدة عن احتمال وجود صلات بين جماعة "ابو سياف" الاردني وتنظيم "القاعدة" بزعامة اسامة بن لادن الذي يمتلك انصارا له في الاراضي السعودية—(البوابة)—(مصادر متعددة)