الزعماء تعهدوا بمكافحة الارهاب.. اختتام قمة شنغهاي

تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اختتم زعماء الدول العشرين الاعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة اسيا والمحيط الهادي "ابيك" قمتهم اليوم في شنغهاي بتعهد بمكافحة الارهاب وتنشيط الاقتصاد العالمي. 

وأصدر الزعماء بيانا مشتركا وافقوا فيه على التصدي لكافة صور الارهاب وحرمان الارهابيين من التمويل والملاذ. كما وعدوا بتحرير التجارة والاستثمار والسعي لانعاش الاقتصاد العالمي. 

وصرح رئيس القمة الرئيس الصيني جيانج زيمين بأن القمة عقدت في وقت حاسم يثير أملا كبيرا وينطوي على تحديات شديدة غير أنه اوضح للصحفيين أن زعماء الابيك أظهروا عزما على مجابهة تلك التحديات عن طريق التعاون الوثيق . 

وقال جيانج في خطاب ألقاه في وقت سابق من اليوم أن هجمات سبتمبر على الولايات المتحدة فاقمت من الوضع الاقتصادي الخطير بالفعل واستطرد يقول ان توفر بيئة يسودها الاستقرار والسلام أمر لا غنى عنه من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستديم . 

وأضاف الرئيس الصيني أن الارهاب وباء يقوض الاستقرار. ولهذا يقع على عاتق الناس في سائر أنحاء العالم مهمة مشتركة هي مكافحة الارهاب . 

واشار جيانج الى أن الدول المتقدمة في الابيك عليها التزاما بمساعدة الدول النامية الاعضاء في المنتدى للخروج من الصعوبات الراهنة وقال انه ينبغي لها ألا تضيع وقتا وأن تتبنى اجراءات أخرى لاستعادة الثقة لـ الاسواق وزيادة الطلب والسعي لانعاش الاقتصاد الاقليمي والعالمي بأسرع ما يمكن. 

يذكر أن ابيك تضم كلا من أستراليا وبروناي وكندا والصين وشيلى وهونج كونج واندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك ونيوزلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.