السعودية تخفف القيود عن حركة المقيمين

تاريخ النشر: 30 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت السعودية اليوم عن إجراءات إدارية جديدة ‏تسمح للوافدين المقيمين بالتنقل بحرية بين مدن المملكة ومناطقها دون اذن أو ‏تصريح رسمي من ادارة الجوازات السعودية.‏ ‏  

وتضمن بيان رسمي وزعته المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم إلغاء إجراء خطابات تنقل الوافدين بين المدن السعودية الذي كان معمولا بها في السابق.‏ ‏ 

ووفقا للبيان فانه يتاح التنقل للمقيم في السعودية بين جميع مناطق المملكة دون ‏الحاجة إلى الحصول على خطاب تنقل مصدق من الجوازات.‏ ‏  

وأضاف البيان أن هذا الاجراء يهدف الى تسهيل حركة تنقل الوافدين بين المناطق ‏ ‏السعودية والعمل على ما يشعر جميع المقيمين بأنهم في وطنهم الثاني وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء السعودي المتضمن بعض الضوابط الخاصة بعلاقة صاحب العمل بالعامل ‏ ‏الوافد.‏ ‏ ودعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين في السعودية إلى التقيد ‏ والالتزام خلال تجوالهم بعدم مزاولة أنشطة مخالفة لانظمة الاقامة والعمل أو العمل ‏ لدى الغير أو ممارسة ما يخالف قوانين الاقامة والعمل السعودي.‏ ‏  

وكانت السلطات السعودية قد سمحت في العام الماضي بتنقل المقيمين داخل حدود ‏المنطقة دون الحصول على التصريح المعمول به في السابق وحظيت هذه التجربة بتقدير ‏المقيمين وأصحاب العمل.‏ ‏  

ويتيح الإجراء الجديد للعمالة الأجنبية حرية التنقل في المدن والمناطق ‏السعودية برخصة الإقامة فقط دون الحاجة إلى خطاب رسمي خاص بالتنقل .‏ ‏ 

وكان الإجراء السابق يستلزم إصدار خطاب تنقل من الكفيل وتصديقه من الغرف ‏ ‏التجارية والجوازات ولا يسمح للوافد بالخروج دونه من المنطقة التي يعمل بها.‏ ‏  

ويأتي هذا الإجراء في إطار إعادة هيكلة الانظمة السعودية ذات العلاقة بالعمالة ‏ ‏الوافدة والتوجه السعودي لدعم السياحة السعودية الداخلية لتعزيز مصادر دخل ‏الاقتصاد الوطني.‏ ‏ 

يذكر ان عدد العمالة الأجنبية فى السعودية يقدر بنحو ستة ملايين عامل أجنبي من ‏جنسيات مختلفة تتصدرهم الجنسية الاسيوية ويعمل نحو 95 في المائة من إجمالي ‏العمالة الأجنبية في مؤسسات القطاع الخاص السعودي ويشكلون نسبة 67 في المائة من ‏ إجمالي سوق العمالة بالسعودية—(البوابة)