السعودية تسدد 7 ملايين دولار لصندوق الانتفاضة

تاريخ النشر: 08 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد ‏ ‏علي ان المملكة العربية السعودية أودعت اليوم مبلغ سبعة ملايين دولار في حساب ‏ ‏صندوقي (الاقصى) و (انتفاضة القدس).‏ ‏ وأبلغ الدكتور علي وكالة الانباء الكويتية اليوم ان الدعم السعودي يأتي ‏ ‏في نطاق الاستجابة لقرار قمة بيروت الاخيرة بدعوة الدول العربية الى تقديم دعم ‏ ‏اضافي قدره 150 مليون دولار توجه لصندوقي الاقصى وانتفاضة القدس تخصص لدعم مجالات ‏ ‏التنمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.‏ ‏  

وأوضح أن المبلغ يمثل دفعة من المساهمة التي سبق ان اعلنتها السعودية لتعزيز ‏ ‏موارد صندوق الاقصى بمبلغ 21 مليون دولار اضافية.‏ ‏ 

وأشاد رئيس البنك الاسلامي للتنمية الذي يشرف على الصندوقين بدور السعودية ‏ ‏الثابت ودعمها المتواصل للقضية الفلسطينية ماديا ومعنويا وسياسيا على المستويين ‏ ‏الرسمي والشعبي.‏ ‏ يذكر ان صندوقي (الأقصى) و(انتفاضة القدس) تم انشاؤهما في مؤتمر القمة العربية ‏ ‏الطاريء الذي عقد في القاهر في تشرين الاول/أكتوبر عام 2000 استجابة لمبادرة من ولي العهد ‏ ‏ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ‏ ‏بمبلغ مليار دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الاسرائيلي ‏ ‏وتعزيز انتفاضة الاقصى الشريف.‏ ‏  

وبلغ اجمالي ما تم تسديده من الدول المساهمة في الصندوقين 2ر692 مليون دولار ‏ ‏واجمالي ما تم صرفه منها حتى الآن 490 مليون دولار شملت دعم موازنة السلطة ‏ ‏ومساعدة اسر الشهداء والجرحى وتشغيل العمالة في مشاريع الترميم واصلاح المرافق ‏ ‏العامة وانشاء المدارس والمستشفيات ومراكز الهلال الأحمر الى جانب تامين بعض ‏ ‏الاحتياجات الطبية العاجلة لوزارة الصحة الفلسطينية—(البوابة)