أعلن رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي ان المملكة العربية السعودية أودعت اليوم مبلغ سبعة ملايين دولار في حساب صندوقي (الاقصى) و (انتفاضة القدس). وأبلغ الدكتور علي وكالة الانباء الكويتية اليوم ان الدعم السعودي يأتي في نطاق الاستجابة لقرار قمة بيروت الاخيرة بدعوة الدول العربية الى تقديم دعم اضافي قدره 150 مليون دولار توجه لصندوقي الاقصى وانتفاضة القدس تخصص لدعم مجالات التنمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضح أن المبلغ يمثل دفعة من المساهمة التي سبق ان اعلنتها السعودية لتعزيز موارد صندوق الاقصى بمبلغ 21 مليون دولار اضافية.
وأشاد رئيس البنك الاسلامي للتنمية الذي يشرف على الصندوقين بدور السعودية الثابت ودعمها المتواصل للقضية الفلسطينية ماديا ومعنويا وسياسيا على المستويين الرسمي والشعبي. يذكر ان صندوقي (الأقصى) و(انتفاضة القدس) تم انشاؤهما في مؤتمر القمة العربية الطاريء الذي عقد في القاهر في تشرين الاول/أكتوبر عام 2000 استجابة لمبادرة من ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز بمبلغ مليار دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الاسرائيلي وتعزيز انتفاضة الاقصى الشريف.
وبلغ اجمالي ما تم تسديده من الدول المساهمة في الصندوقين 2ر692 مليون دولار واجمالي ما تم صرفه منها حتى الآن 490 مليون دولار شملت دعم موازنة السلطة ومساعدة اسر الشهداء والجرحى وتشغيل العمالة في مشاريع الترميم واصلاح المرافق العامة وانشاء المدارس والمستشفيات ومراكز الهلال الأحمر الى جانب تامين بعض الاحتياجات الطبية العاجلة لوزارة الصحة الفلسطينية—(البوابة)
