السعودية تعرض الفرص الاستثمارية في الكهرباء

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تستعد كبرى الشركات الدولية العاملة في قطاع الطاقة للمشاركة في مؤتمر عالمي للاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية، ينظمه مجلس الغرف بالتعاون مع وزارة الصناعة السعودية والهيئة العامة للاستثمار في 27 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في مدينة الرياض وليومين. 

وقالت جريدة "الشرق الأوسط" أن السعودية تسعى من خلال هذا المؤتمر لعرض الاستثمارات المتاحة في هذا المجال على القطاع الخاص المحلي والدولي، حيث تقدر رسمياً حاجة قطاع الكهرباء في الـسنوات الـ20 القادمة إلى استثمار اكثر من 450 مليار ريال (120 مليار دولار)، يخصص معظمها لإنشاء محطات التوليد وشبكات التوزيع للطاقة الكهربائية، وتهدف عملية السماح للقطاع الخاص في الاستثمار في مشاريع التوليد إلى إدخال التحسينات على مرافق الكهرباء السعودية بعيداً عن الدعم الحكومي. 

وأضافت الصحيفة قولها بأن السعودية كانت قد عملت على تخصيص شركات الكهرباء ودمجها في شركة واحدة تحمل اسم الشركة السعودية للكهرباء اقر تأسيسها برأسمال قدره 33.7 مليار ريال (8.9 مليار دولار)، وذلك في إطار سياسة الرياض الرامية إلى إعادة هيكلة قطاع الكهرباء الحيوي المهم، وتمكينه من تلبية احتياجات مناطق السعودية كافة من الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية وموثوقية تامة وتوفير هذه الخدمة الأساسية للمستهلك بأسعار معقولة – (البوابة)