السعودية تقر بالسماح للقوات الأميركية باستخدام مطاراتها الشمالية

تاريخ النشر: 09 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقر وزير الدفاع والطيران السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز بان السعودية سمحت للقوات الاميركية باستخدام مطاراتها الشمالية وذلك تأكيدا للانباء التي كانت وزعتها المعارضة السعودية في الخارج. 

وقال الامير سلطان امس، في اول اعتراف سعودي علني بما تناقلته وكالات الانباء عن المعارضة ان بلاده سمحت للقوات الأميركية باستخدام اثنين من مطاراتها الشمالية قرب الحدود العراقية ولكن من أجل الدفاع فقط أو الاستعداد لتدفق محتمل للاجئين في حالة نشوب حرب. 

وقال أيضا إن القوات الأميركية شاركت في مناورات عسكرية مشتركة مع القوات السعودية في بلدة تبوك بشمال البلاد ولكنه أكد أن هذا للدفاع عن السعودية في مواجهة أي تهديد خارجي والذي قال إنه قد يأتي من إسرائيل. 

وتقع عرعر في شمال السعودية على بعد نحو 95 كيلومترا من النقطة الوسطى للحدود العراقية مع السعودية. وتقع هذه البلدة على طريق يسير متوازيا مع الحدود بتقاطع مع طريق يسير إلى الشمال الشرقي إلى العراق. 

وكانت عرعر إحدى نقاط انطلاق الهجمات على العراق خلال حرب الخليج عام 1991. 

وتقع تبوك في شمال غرب السعودية على طريق يمتد من الأردن على بعد نحو 80 كيلومترا من الحدود الأردنية و200 كيلومتر من أقصى جنوب إسرائيل. 

وقال الأمير سلطان للصحفيين إن عرعر كانت وستبقى غير عسكرية ولكننا الآن على أعتاب حرب. 

وأضاف أن السعودية طلبت مساعدة الأميركيين في مسألة فنية وذلك حتى يمكنها أن تعرف ما يجري بعيدا في الصحراء حتى لا تفاجأ بشئ. 

ووتناقض تصريحات الامير سلطان مع تصريحات ادلى بها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم وامس ونفى فيها الاأنباء عن وصول قوات أميركية إلى مطار عرعر، مؤكدا أن الرياض ترفض تماما استخدام أراضيها في أي عمليات عسكرية ضد العراق 

وكانت وكالة الاعلام السعودية التابعة لحركة الإصلاح الإسلامي السعودية المعارضة التي تتخذ من لندن مقرا لها اكدت في بيان لها أن عمليات الإنزال الجوي الأميركية قد أدت إلى إغلاق مطار مدينة عرعر الواقع في منطقة الجوف شمالي السعودية، أمام الرحلات المدنية التي تم تحويلها إلى مطار سكاكا الواقع على بعد مائة وخمسين كيلومترا جنوبا.  

وأكدت الحركة التي تتخذ من لندن مقرا لها على وجود اتفاق بين الحكومتين الأميركية والسعودية بشأن استخدام القواعد السعودية في حال الحرب على العراق. 

وكانت شبكة الـ"سي.ان.ان" ذكرت السبت الماضي ان القوات الاميركية تقيد قاعدة عسكرية سرية شمالي المملكة لاستخدامها من قبل القوات الخاصة في حال اندلاع الحرب على العراق—(البوابة)—(مصادر متعددة)