منعت السعودية استيراد البطاطا المصرية وذلك بعد ضبط مديرية تموين الإسكندرية كميات فاسدة بأسواق الجملة في مصر اتضح أنها مرشوشة بمواد تسبب السرطان حسبما أفادت بذلك صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية في عددها اليوم الاربعاء.
وتلقى يوم أمس مستوردو الخضار والفواكه بالسعودية خطاب مجلس الغرف السعودية المستند على خطاب من وكيل وزارة الزراعة والمياه لشؤون الزراعة ورد فيها انه وردها معلومات تفيد بان مديرية التموين بالإسكندرية ضبطت 350 عبوة بطاطا فاسدة بأسواق الجملة، وبعد فحصها تبين أنها مرشوشة بمادة دي دي تي المحرمة دوليا وان معامل وزارة الزراعة المصرية أكدت ان الكمية التي تم ضبطها غير صالحة للاستهلاك الآدمي لما تسببه من أضرار جسيمة على صحة الإنسان.
وأكدت المعامل ان تناولها يسبب السرطان وقد تم التحفظ على جميع الكميات التي تم ضبطها. وقالت الوزارة في بيانها: نظرا للخطورة الكبيرة التي تنتج عن استهلاك هذه البطاطس وتحسبا من تسربها إلى السعودية فقد صدر قرار وزارة الزراعة والمياه بفرض حظر مؤقت على البطاطا المصرية المصدره للسعودية، كما ان الوزارة ستستمر بمتابعة النشرات الصادرة عن المنظمات الدولية المختصة وما يصدر عن السلطات المصرية ذات العلاقة من معلومات بهذا الشأن ومتابعة ورود معلومات تشير إلى اتخاذ السلطات المصرية ذات العلاقة للإجراءات الكفيلة بمنع استخدام مادة دي دي تي الخطيرة في مشاريع الإنتاج الزراعي في مصر وكذلك منع تداول وتسويق مثل هذه البطاطا ليتم حينها النظر في رفع هذا الحظر المؤقت، وطالبت الوزارة من جميع مستوردي الخضار بالسعودية ضرورة التقيد بالقرار لحين صدور التعليمات برفع الحظر—(البوابة)