السعودية تنفي اتهامات العراق حول ملابسات مقتل أحد جنودها

تاريخ النشر: 04 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فند مسؤول سعودي رفيع المستوى في تصريحات صحفية ‏ اليوم الادعاءات العراقية المتكررة حول مقتل الجندي السعودي "داخل ‏ ‏الحدود العراقية" واعتبرها "باطلة". ‏ ‏ 

وقال نائب وزير الداخلية السعودي الأمير احمد بن عبدالعزيز أن "مقتل الجندي سعد ‏الصلبي تم داخل الاراضي السعودية بمسافة 800 متر"،موضحا أن "كل الدلائل تؤكد ذلك ‏ ومنها وجود دم الجندي أثناء سحبه وبقايا الطلقات".‏ ‏  

واعرب الامير احمد لصحيفة "الرياض" السعودية عن اسفه لمقتل الجندي السعودي الذي ‏لم يكن مسلحا أثناء تعرضه لاطلاق النار من خمسة عراقيين لم يبرز منهم سوى اثنين ‏ ‏فيما كان الباقون مختفين خلف الساتر الترابي فى حدود الاراضي السعودية بمسافة ‏ ‏كبيرة".‏ ‏  

وأضاف أن "الجندي السعودي ترجل للقيام باستطلاع الأمر في الوقت الذي بقى ‏ ‏زملاوءه في سيارة الدورية التي تقوم بعملها الاعتيادي على خط الحدود فجاء إطلاق ‏ ‏النار فجائيا على الجندي السعودي وتم سحبه داخل الحدود العراقية"، مؤكدا انه "لم ‏ ‏يكن هناك تبادل لاطلاق النار". ‏ ‏  

واكد الامير احمد التزام الدوريات السعودية بعدم الدخول الى الحد العراقي ‏ ‏والقيام بمهمتها ضمن النطاق المخصص لها لكنه اعتقد بان العراقيين يريدون من هذه ‏ ‏العملية اخذ الثار في مقتل الجندي العراقي الذي وقع في داخل الحدود السعودية في ‏ ‏23 ايار/مايو الماضي.‏ ‏ 

وأشار نائب وزير الداخلية السعودية إلى كثرة المتسللين العراقيين وعمليات ‏ ‏تهريب المخدرات والأسلحة الى الأراضي السعودية مؤكدا التزام الدوريات السعودية ‏ ‏بعدم الدخول إلى الأراضي العراقية.‏ ‏ 

وكانت السعودية قد أعلنت عن تسلمها جثمان الجندي الصلبي اليوم بمنفذ جديدة عرعر ‏بحضور الصليب الأحمر الدولي.‏ ‏  

وكان مندوب السعودية لدى الجامعة العربية فيصل بن حسن طراد قد بعث برسالة رسمية ‏ ‏إلى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى خلال الاسبوع الماضي فند فيها ‏ ‏مزاعم العراق بتوغل دورية سعودية داخل أراضيه .‏ ‏ 

ووصف طراد هذه المزاعم بأنها " غير مسؤولة وتجانب الحقيقة المتلخصة في انتهاك ‏ ‏الجنود العراقيين للحدود السعودية هذه المرة وعدة مرات سابقة".‏ ‏  

واعتبر طراد الادعاءات العراقية بأنها"تضليل وافتراء ومحاولة لتحويل الانظار ‏عن معاناة الشعب العراقي بسبب تصرفات النظام العراقي التعسفية وغير الإنسانية"-- ‏(البوابة)‏ ‏‏