السعودية والكويت تسعيان الى تأهل مباشر الى نهائيات يد العالم

تاريخ النشر: 16 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تلتقي السعودية والكويت في المباراة النهائية لتصفيات مجموعة غرب آسيا لكرة اليد المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة في فرنسا من 23 كانون الثاني الى 4 شباط المقبلين. 

ويتأهل بطل التصفيات مباشرة الى نهائيات كأس العالم لينضم الى باقي منتخبات المجموعة الثالثة التي تضم اسبانيا والولايات المتحدة وكوبا والمانيا وكرواتيا. ويلعب صاحب المركز الثاني في التصفيات مباراة فاصلة في 25 آب الحالي في هونغ كونغ مع ثاني تصفيات مجموعة شرق آسيا التي تستضيفها الصين وتضم كوريا الجنوبية واليابان واصحاب الارض ويتأهل بطلها الى نهائيات فرنسا ايضا. 

وكانت السعودية فازت في نصف النهائي على قطر 24-20، فيما تخطت الكويت سوريا 27-24. ويلعب الخاسران على المركز الثالث. 

وشهد الدور نصف النهائي انتقادات واحتجاجات، اذ انتقد رئيس الاتحادين العربي والسعودي للعبة محمد المطرود حكمي المباراة اليابانيين اللذين احتسبا 8 ضربات جزاء لقطر، فيما توقفت مباراة الكويت وسوريا نحو نصف ساعة قبل 3 دقائق من نهايتها اثر احتجاج اللاعبين السوريين على قرارات طاقم الحكام الايراني الذي استبعد بعضهم فتحولت المباراة الى اشتباك بالايدي مع عشرات من مشجعي الكويت، ولم تستكمل الا بعد تدخل الشرطة الاردنية لفض الاشتباك واخلاء الملعب من الجماهير. 

وكانت السعودية فازت في مبارياتها الثلاث في الدور الاول، على الامارات 28-25، وايران 28-21، وسوريا 25-22، وهي الوحيدة التي فازت في جميع مبارياتها حتى الان. 

في المقابل، لم يتلق المنتخب الكويتي اي خسارة بدوره، ففاز على قطر 30-23، وتعادل مع الاردن 22-22 في الدور الاول. 

ويبدو من الصعب التكهن بهوية الفائز في المباراة لان مستوى المنتخبين متقارب فضلا عن انهما يعتبران من الافضل في القارة الاسيوية، ويريد كل منهما حسم تأهله الى النهائيات في فرنسا مباشرة من دون انتظار المباراة الفاصلة مع ثاني مجموعة شرق آسيا. 

يذكر ان المنتخبين شاركا في بطولة كأس العالم الاخيرة التي اقيمت في مصر الصيف الماضي.  

 

احداث شغب رافقت فوز الاردن على الامارات 

فاز الاردن على الامارات 35-33 بعد التمديد اثر انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 28-28 (الشوط الاول 16-16) في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس ضمن التصفيات. 

وطغت احداث الشغب على اجواء المباراة، اذ اشتبك لاعبو المنتخبين فيما بينهم عقب نهايتها لدقائق عدة. 

وكانت بداية اعمال الشغب اندلعت اثر اشتباك اللاعب الاردني اسماعيل بني هاني مع لاعب اماراتي قرب غرف تبديل الملابس، فما كان منه الا ان غادر ارض الملعب وجلس على المدرجات في الشوط الاول احتجاجا على استبداله. 

وبعد المباراة، وبينما كان لاعبو الاردن يصافحون الرئيسة الفخرية للاتحاد الاردني للعبة الاميرة سمية بنت الحسن على المنصة، شاهدوا لاعبي الامارات يلاحقون زميلهم بني هاني، فعادوا بسرعة الى ارض الملعب للدفاع عنه فشمل الاشتباك جميع لاعبي المنتخبين في مشهد مؤلم استخدمت فيه الكراسي وزجاجات المياه وحقائب اللاعبين وتدخلت الشرطة الاردنية بالهراوات واصيب منها اربعة اشخاص بعد ان حاولوا تدارك الاحداث. 

يذكر ان الدورة شهدت احداث شغب ايضا أول امس الاثنين قبل نهاية مباراة الكويت وسوريا – (أ ف ب)