صرح مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية ليل السبت الأحد أن 16 شخصا توفوا في جنوب السعودية بعد أن أصيبوا بمرض فيروسي يظهر للمرة الأولى في السعودية ويسمى "حمى الوادي المتصدع".
وأوضح المصدر في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية أن 36 شخصا أصيبوا بالمرض الذي بدأ ينتشر منذ 11 أيلول/سبتمبر في منطقة جيزان التي تقع على الحدود مع اليمن.
وكانت الصحف السعودية تحدثت السبت عن وفاة ثلاثين شخصا بهذا المرض بينما أشارت مصادر طبية أنه قد يكون "حمى النيل" أو فيروس "ايبولا".
وينتقل "حمى الوادي المتصدع" من المواشي إلى الإنسان إما عن طريق التعامل المباشر مع إفرازات المواشي المصابة بهذا المرض أو عن طريق البعوض. وتتمثل أعراض المرض بارتفاع حاد في درجة الحرارة مع إسهال شديد ويرقان إضافة إلى فشل في وظائف الكبد والكلى، وفي بعض الحالات يصحبها حمى نزفية.
وقال المصدر المسؤول نفسه أن نتائج فحص العينات الذي أجري في مركز مكافحة الأمراض في اتلانتا في أميركا، حيث أرسلتها وزارة الصحة السعودية، أكدت أن المرض هو "حمى الوادي المتصدع".
وأضاف أن وزارة الصحة السعودية "باشرت منذ اليوم الأول لظهور المرض متمثلا في نفوق المواشي برش المبيدات الحشرية وإرسال فرق من الطب الوقائي للقضاء على البعوض"، موضحا أنه "لم تسجل أي حالة وفاة في الـ48 ساعة الأخيرة".
وأكد أن "الوزارات المعنية كثفت من أنشطتها للقضاء على البعوض واليرقات والتخلص من الحيوانات المريضة والأمل كبير في أن يكون الوضع مطمئنا" – (البوابة).
