قررت السعودية وقطر يوم أمس وقف استيرادهما لزيت الزيتون الإسباني وذلك على إثر المعلومات التي أشيعت مؤخرا باحتواء بعض ماركات هذا الزيت على مواد مسرطنة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في وزارة التجارة قوله "إن القرار جاء على ضوء ما أعلنته وزارة الصحة الإسبانية من سحب كميات من زيت الزيتون من الأسواق الإسبانية بسبب وجود عنصر (البنزوبيرين) وأن الحكومة الإسبانية اتخذت إجراء احترازيا بوقف تداول الزيت المستخلص من مخلفات الزيتون الناتجة من عمليات عصر سابقة والمعروف باسم زيت لب الزيتون بعد اكتشاف مادة هيدروكربونية فيه تعرف باسم بنزوبيرين".
وفي الدوحة أعلن مصدر مسؤول بوزارة الصحة العامة أن الوزارة أوقفت استيراد أي شحنات جديدة من زيت الزيتون الإسباني وذلك للتأكد من خلوه من عنصر البنزوبيرين المحتوي على مادة مسرطنة.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المصدر قوله إن الوزارة قامت بسحب عينات من زيت الزيتون الإسباني المطروح في الأسواق لفحصها في مختبرات وزارة الصحة العامة للتأكد من خلوها من عنصر البنزوبيرين.
تزامن قرار السعودية وقطر مع قرار الكويت التي بدأت بسحب كافة كميات زيت الزيتون الإسباني من أسواقها لكي تقوم بفحصه مخبريا – (البوابة)