دعا السفير الأميركي الجديد لدى إسرائيل دانييل كارتسر كلا من مصر والأردن إلى إعادة سفيرهما إلى إسرائيل.
وقال كارتسر لدى تقديم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي موشي كساف امس، أن الوقت قد حان ليكون التمثيل الدبلوماسي لهاتين الدولتين في إسرائيل على مستوى السفراء معربا عن أمله في أن يتحقق هذا الأمر فعلا.
وكانت مصر قد استدعت سفيرها محمد بسيوني من تل ابيب في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي احتجاجا على استمرار سلوك القوات الإسرائيلية العدواني تجاه الشعب الفلسطيني وتصعيده بصورة خطيرة في حين اعتبرت تل ابيب الامر خطيرا ويمس بالدور المصري المحوري في عملية السلام في الشرق الاوسط - على حد زعمها.
ولم يعين الأردن سفيرا جديدا بعد في تل ابيب منذ انتهاء فترة انتداب سفيره السابق لدى اسرائيل.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الاذاعة الاسرائيلية قولها ان السفير الاميركي الجديد أعلن اثناء تقديم أوراق اعتماده أن الولايات المتحدة تنوي إجراء محادثات هادئة مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني لبحث مسالة نشر مراقبين دوليين في الضفة الغربية وقطاع غزة للإشراف على وقف إطلاق النار وتهدئة الاوضاع في هذه المناطق.
واشارت الى ان كساف تسلم اليوم أيضا اوراق اعتماد السفير الهندي الجديد لدى إسرائيل وطلب منه مساعدة الحكومة الهندية في الحصول على معلومات عن الجنود الإسرائيليين الأسرى في لبنان.
وكان الجنود الإسرائيليون الثلاثة قد وقعوا في اسر مقاتلي حزب الله اللبناني في شهر تشرين الأول /اكتوبر من العام الماضي في منطقة مزارع شبعا المحتلة والتي تسميها إسرائيل "هار دوف" وتعمل على تهويدها مستقبلا--(البوابة)
