السلطات السودانية تفرض حظر التجول على بورتسودان بعد اشتباكات قبلية

تاريخ النشر: 06 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

فرضت السلطات السودانية حظر التجول على مدينة بورتسودان في اعقاب الاشتباكات التي اندلعت بين قبيلتي بني عامر وقبيلة الامرار. 

وقام أحد افراد قبيلة الامرار بذبح الشيخ محمود محمد علي وكيل ناظر قبيلة النبي عامر داخل محكمة بورسودان. 

وعلى الفور اصدرت السلطات قرارا بمنع التجول ومنع حمل الاسلحة في المدينة وضواحيها بموجب قانون الطوارئ. 

وقال اللواء سيد الحسين الناطق الرسمي باسم الشرطة في تصريحات صحفية ان المشكلة تعود لاكثر من عام عندما قتل شقيق القاتل في مشاجرة مع اخر من قبيلة البني عامر ثم برأت المحكمة المتهم الا أن اهل القتيل لم يرضهم الحكم فقاموا باستئنافه. ولم تتمكن المحكمة من احضار المتهم للمثول امامها عدة مرات مما اعتبره شقيق المقتول تواطؤا من وكيل ناظر البني عامر فقام بالاعتداء عليه في المحكمة وذبحه. 

وقال الحسين ان الحادث اثار حفيظة البني عامر فحاولوا الاعتداء على القبيلة الاخرى ولذلك اتخذت الاجراءات الامنية اللازمة كما دعي زعماء القبائل ومسؤولي الادارة الاهلية للاجتماع بهدف "حقن الدماء و تهدئة الخواطر". والثار من العادات المنتشرة وسط قبائل شرق السودان 

وكثفت السلطات وجودها بالمدينة والمناطق الواقية لمنع الاحتكاك القبلي، كما اغلقت الشرطة الطرق المؤدية الى مكان الحادث والمستشفى، وعملت علي تفريق المواطنين الذين تجمهروا عقب الحادث تفاديا لاي تسلل محتمل من افراد القتيلين—(البوابة)—(مصادر متعددة)