السلطة الفلسطينية توقع على اتفاقيتي مساعدات مع الوكالة الأميركية والحكومة الألمانية

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت السلطة الفلسطينية اليوم اتفاقيتي تعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية لتجهيز مراكز صحية، واتفاقية اخرى مع الحكومة الالمانية تقدم بموجبها المانيا 110 ملايين دولار مساعدات.  

وقع وزير الصحة في السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم مع مدير الوكالة الاميركية للتنمية بقيمة 7.34 مليون دولار على مدار السنوات الخمس القادمة لاعادة تجهيز اكثر من مائة مركز صحي دمر الجيش الاسرائيلي بعضها. 

وقال رياض الزعنون وزير الصحة الفلسطيني الذي وقع المذكرة بعد مراسم التوقيع للصحافيين "الدفعة الاولى من هذه المساعدة وفقا للمذكرة بقيمة 27 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة" معتبرا ذلك "انجازا كبيرا لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني خاصة في المجال الصحي حيث سيتم اعادة تجهيز ما يزيد عن مائة عيادة ومركز صحي فلسطيني". 

واشار الى ان بعض المراكز الصحية الفلسطينية تضررت او تدمرت بفعل الاعتداءات الاسرائيلية". 

ونوه الزعنون الى ان "هذا المشروع سيساهم في تحسين صحة الطفل منذ ولادته حتى دخوله المدرسة والمرأة الحامل اثناء الحمل وبعد الانجاب"، موضحا انه "سيتم حشد كل الامكانيات المحلية بالتعاون مع خبرات اميركية لانجاز هذا المشروع". 

ووصف الزعنون "المساعدات الاميركية انها دليل على عمق العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والاميركي". 

من جهته اكد لاري غاربر مدير وكالة التنمية الاميريكية (يو اس ايد) ان المشروع عبارة عن برنامج متكامل لتقديم الخدمات لرعاية الطفولة والامومة في الاراضي الفلسطينية. 

وقال رونالد شليكر القنصل الاميركي العام الذي شهد التوقيع "ان اهتمام الادارة الاميركية بالامور السياسية وبحثها عن تحقيق الامن للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي وحل المشاكل بينهما لا يشغل الحكومة الاميركية عن بناء الامور المهمة واهمها القطاع الصحي" مشددا على "حرص الولايات المتحدة على تحقيق الامن والامان لشعوب المنطقة". 

من ناحية اخرى، وقعت السلطة الفلسطينية اتفاقية مع الحكومة الالمانية تقدم بموجبها المانيا 220 مليون مارك الماني (110 ملايين دولار) لتنفيذ مشروعات في مجال الصرف الصحي والمياه واعمار البنية التحتية الاجتماعية. 

ووقع الاتفاقية نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني واندرياس رانيا كاي ممثل المانيا لدى السلطة الفلسطينية في مقر وزارة التعاون الدولي الفلسطينية بمدينة غزة. 

وقال شعث بعد توقيع الاتفاق ان "هذه الاتفاقية تشمل عدة اتفاقات الاولى منها تشمل 138 مليون مارك الماني لتنفيذ مشاريع في الصرف الصحي في قطاع غزة من خلال اقامة محطة معالجة للصرف الصحي على مساحة 420 دونم شرق مخيم البريج جنوب غزة ". 

واشار شعث الى ان "الاتفاقية الثانية 5،31 مليون مارك لمشروع الصرف الصحي في نابلس بالضفة الغربية والثالثة 14 مليون مارك لتنفيذ شبكة مياه الخليل بالضفة الغربية و 10 ملايين مارك لاعادة البنية التحتية الاجتماعية كذلك انشاء صندوق لدعم الدراسات والخبراء بقيمة 3 ملايين ومشروعات اخرى بمليون مارك وانشاء كلية نابلس للتكنولوجيا بقيمة مليونين ونصف المليون مارك ". 

ونوه شعث الى ان السلطة الفلسطينية كانت وقعت في شهر اب/اغسطس الماضي اتفاقية مع المانيا بقيمة 70 مليون مارك لتمويل مشروعات للمياه في نابلس مؤكدا ان "الدول المانحة واجهت صعوبات بالغة في بداية الانتفاضة (28/سبتمبر 2000) بسبب الحصار العسكري الاسرائيلي في تنفيذ المشروعات وتوقفت شركات المقاولات الاجنبية وغادرت الوطن". 

من جانبه اكد ممثل المانيا لدى السلطة الفلسطينية "حرص المانيا على الاستمرار في تقديم الدعم السياسي والمادي للشعب الفلسطيني في ظل هذه الظروف الصعبة"—(البوابة)