السلطة تؤكد لحماس عدم التنازل عن التنازل عن الثوابت الفلسطينية

تاريخ النشر: 31 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الإثنين عن تطمينات تلقتها الحركة من القيادة الفلسطينية حول عدم التنازل عن الثوابت الوطنية في المفاوضات مع إسرائيل قبل قمة كامب ديفيد وبعدها. 

وقال المسؤول في حركة "حماس" اسماعيل أبو شنب للصحافيين "لدى حماس تطمينات من القيادة الفلسطينية بعدم التنازل في قضية القدس وكل القضايا والتمسك بحدود 1967" موضحا ان هذه "التطمينات" كانت السبب في عدم قيام حركته ب"نشاطات موسعة ضد القمة". 

وعبر عن اعتقاده بأن القمة "عقدت بناء على إلحاح إسرائيل التي كانت تخشى انفجار الشارع الفلسطيني بعفويته وانفلات زمام الأمور أمنيا، فارادت قطع الطريق على مواجهة محتملة في حال استمرار الوضع الراكد الذي سبق القمة". 

ورأى ان "المرحلة المقبلة ستشهد تحركات أميركية هدفها تليين الموقف العربي لدعم الموقف الفلسطيني لكي تجرأ اسرائيل على التقدم خطوة نحو الأمام لمقابلتها بسلام مع باقي الدول العربية". 

وأعرب أبو شنب "عن مخاوفه حيال ممارسة ضغوط أميركية شديدة على الجانب العربي والفلسطيني"، مشيرا "إلى معلومات تلقاها حول عزم بعض الدول العربية والإسلامية عقد قمة في شرم الشيخ تشارك فيها الولايات المتحدة وإسرائيل". 

وشدد على "ضرورة التحرك فلسطينيا وعدم التنازل وثبات الحقوق". وتابع "إذا ثبتنا في موقفنا كفلسطينيين سيثبت الموقف العربي وإذا تزحزحنا يتغير الموقف العربي بفعل الضغوط". 

واعتبر "ان عملية قلب الطاولة تحتاج إلى قوة أكبر من قوة حماس" إلا انه استدرك قائلا "لكن يكفينا ان لا نجلس على الطاولة وتبقى لا التي تمثل كل الشعب الفلسطيني".—(ا.ف.ب)