شددت السلطة الفلسطينية على ضرورة انسحاب اسرائيل الى حدود حزيران/يونيو ولم تر جديد في خطاب شارون امام مؤتمر الليكود في الغضون اعلنت تقارير عبرية ان اسرائيل ستبلغ محكمة العدل الدولية انها لاتملك صلاحيات البحث في قضية الجدار العازل وفي غزة نسفت قوات الاحتلال منزلين واعتقلت 3 فلسطينيين
وقال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني إن تصريحات شارون "لا جديد فيها.. وفكرة الحدود المؤقتة مرفوضة فلسطينيا". وشدد على ضرورة تطبيق كامل لخارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن وقيام دولة فلسطينية والانسحاب إلى حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 "حتى يمكن الحديث بجدية عن هذا الموضوع".
كما اعتبر وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إن حديث شارون لا فائدة منه "لأن الحقائق على الأرض نفسها" حيث المزيد من الاستيطان ومواصلة جدار الفصل العنصري بدلا من المفاوضات.
وقد وصف وزير العمل الفلسطيني غسان الخطيب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المتعلقة بتفكيك المستوطنات في حال قيام الدولة الفلسطينية, بأنها مخادعة. وأضاف الخطيب أن شارون يقصد بعض البؤر الاستيطانية التي بنيت بشكل عشوائي.
وكان شارون أعلن أمام مؤتمر حزب الليكود في تل أبيب أنه إذا أجرت السلطة الفلسطينية "إصلاحات ديمقراطية ووضعت حدا للإرهاب والتحريض على العنف فإن دولة إسرائيل ستفي بتعهداتها وتسمح بقيام دولة فلسطينية في حدود مؤقتة أولا ثم في حدود دائمة ستتطلب منا التخلي عن عدد من مستوطناتنا
ومن جهته
الى ذلك قالت صحيفة هآرتس، إن إسرائيل سترفع بيان الى محكمة العدل الدولية في لاهاي ستدعي فيه بأنها "لا تعترف بصلاحية هذه المحكمة للبحث في إقامة الجدار الفاصل". بينما أعلن وزير اسرائيلي أمس ان الجزء الذي يشمل قطاع القدس منه سينتهي العمل فيه بحلول نهاية العام الجاري
وأشارت الى أن المحكمة ستنعقد بهذا الخصوص في 23 شباط/ فبراير المقبل وأن الأطراف المعنية طولبت بتقديم إدعاءاتها خطياً حتى تاريخ أقصاه 30 الجاري
وتقرر في إسرائيل تقديم بيان خطي الى هذه المحكمة لكن لم يتقرر بعد فيما إذا كان سيتم الظهور أمام جلسات المحكمة للمشاركة في مداولاتها الشفهية.كما أشارت الى أنه ظهرت خلافات داخل إسرائيل حول كيفية التصرف في هذا الشأن، ولكن في نهاية المطاف استقر القرار على أن تعرض إسرائيل إدعاءاتها الأمنية في موازاة الاعلان أنها لا تعترف بصلاحية المحكمة الدولية في بحث مواضيع كهذه
وكان الفلسطينيون توجهوا الى محكمة العدل الدولية في لاهاي بعد ان ارتطم قرار ادانة بناء الجدار بفيتو اميركي وتم نقل القرار الذي تبنته المجموعة العربية الى الجمعية العامة حيث حظي باغلبية ساحقة
تطورات ميدانية
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، ثلاثة أشقاء من منطقة الجعفراوي جنوب شرق مدينة دير البلح.
وأفادت مديرية الشرطة في محافظات غزة، أن قوات الاحتلال توغلت في منطقة الجعفراوي، انطلاقاً من مستوطنة "كفار داروم" الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة، واعتقلت ثلاثة أشقاء وهم: ياسر نصير محمد الشاوي(25عاماً) ومحمد نصير محمد الشاوي(24 عاماً) وهاني نصير محمد الشاوي (22 عاماً)، وإقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأشارت المديرية، إلى أن تلك القوات، عبثت بمحتويات منزل المواطن نصير الشاوي، ثم زرعت "الديناميت" على بابه وفجرته.
كما ونسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منزلاً وهدمت آخر، جنوب شرق محافظة رفح.
وأفاد شهود عيان، أن جرافة معززة بسبع آليات عسكرية، انطلقت من الموقع العسكري المقام قرب "معبر رفح الحدودي"، وتوغلت في منطقة الجردات وسط إطلاق نار كثيف، فيم شرعت الجرافات بهدم منزل تعود ملكيته للمواطن سلطان أبو سنيدة.
وأضاف شهود العيان، أن جنود الاحتلال زرعوا المتفجرات في منزل المواطن عبد العزيز أبو شوشة ونسفوه، مشيرين إلى أن دوي الانفجار، أحدث حالة من الرعب لدى المواطنين، وتطايرت الشظايا محدثة أضراراً مادية في المنازل المجاورة.--(البوابة)—(مصادر متعددة)
