السودان: تجديد حبس الترابي

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جدد القاضي المختص في الخرطوم اليوم تمديد حبس السياسي السوداني قائد حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي لأسبوعين آخرين.‏ ‏  

ورفض القاضي محمد ادريس تيتا الذي يرأس الجهاز القضائي لولاية الخرطوم طلبا تقدم به الدفاع عن الترابي وأربعة من أعوانه لاطلاق سراحه أو تقديمه للمحاكمة.‏ ‏ 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المحامى عبد السلام الجزولي عضو هيئة الدفاع عن الترابي وأعوانه قوله إن القانون يسمح بتمديد الحبس في حال ‏وجود مبررات لذلك منها عدم اكتمال التحقيقات.‏ ‏  

وقال "لن نتقدم باستئناف للقرار لعدم جدوى ذلك وسنتقدم بطلب جديد بعد انقضاء ‏الاسبوعين الجديدين".‏ ‏  

ويبرر القضاء السوداني استمرار حبس الترابي الذي بدأ منذ شهر شباط/فبراير الماضي ‏بعدم اكتمال إجراءات التحقيق معه وأعوانه الأربعة وهم محمد الأمين خليفة وبدر ‏الدين طه وخليفة الشيخ وموسى المك كور الذين اعتقلوا في أعقاب توقيع حزبهم ‏ ‏المعارض ( المؤتمر الشعبي ) مذكرة اتفاق وتفاهم مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة جون قرنق والذي يخوض حربا أهلية منذ العام 1983 .‏ ‏  

ويواجه الترابي اتهامات تتعلق بالحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري ‏ ‏والفتنة وهى اتهامات قد تصل عقوبتها إلى الإعدام ولهذا لم يطلق سراحهم كما حدث ‏ ‏لمتهمين آخرين من حزب المؤتمر الشعبي المعارض ومنهم القياديان البارزان محمد ‏الحسن الأمين ودهب محمد صالح.‏ ‏ وكانت خلافات حادة نشبت بين الرئيس السوداني عمر البشير رئيس حزب المؤتمر الحاكم وبين رئيس المجلس الوطني (البرلمان) وأمين عام الحزب الحاكم الدكتور حسن ‏ الترابي وتطور الخلاف وأدى إلى تجريد الترابي من مناصبه التشريعية والسياسية مما ‏ ‏دفعه لتكوين حزب معارض بدأ ممارسة عمله السياسي والإعلامي ولكن توقف عمله منذ شهر ‏شباط/فبراير الماضي بعد توقيع مذكرة الاتفاق والاتهام مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير ‏السودان—(البوابة)