جدد القاضي المختص في الخرطوم اليوم تمديد حبس السياسي السوداني قائد حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي لأسبوعين آخرين.
ورفض القاضي محمد ادريس تيتا الذي يرأس الجهاز القضائي لولاية الخرطوم طلبا تقدم به الدفاع عن الترابي وأربعة من أعوانه لاطلاق سراحه أو تقديمه للمحاكمة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المحامى عبد السلام الجزولي عضو هيئة الدفاع عن الترابي وأعوانه قوله إن القانون يسمح بتمديد الحبس في حال وجود مبررات لذلك منها عدم اكتمال التحقيقات.
وقال "لن نتقدم باستئناف للقرار لعدم جدوى ذلك وسنتقدم بطلب جديد بعد انقضاء الاسبوعين الجديدين".
ويبرر القضاء السوداني استمرار حبس الترابي الذي بدأ منذ شهر شباط/فبراير الماضي بعدم اكتمال إجراءات التحقيق معه وأعوانه الأربعة وهم محمد الأمين خليفة وبدر الدين طه وخليفة الشيخ وموسى المك كور الذين اعتقلوا في أعقاب توقيع حزبهم المعارض ( المؤتمر الشعبي ) مذكرة اتفاق وتفاهم مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة جون قرنق والذي يخوض حربا أهلية منذ العام 1983 .
ويواجه الترابي اتهامات تتعلق بالحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري والفتنة وهى اتهامات قد تصل عقوبتها إلى الإعدام ولهذا لم يطلق سراحهم كما حدث لمتهمين آخرين من حزب المؤتمر الشعبي المعارض ومنهم القياديان البارزان محمد الحسن الأمين ودهب محمد صالح. وكانت خلافات حادة نشبت بين الرئيس السوداني عمر البشير رئيس حزب المؤتمر الحاكم وبين رئيس المجلس الوطني (البرلمان) وأمين عام الحزب الحاكم الدكتور حسن الترابي وتطور الخلاف وأدى إلى تجريد الترابي من مناصبه التشريعية والسياسية مما دفعه لتكوين حزب معارض بدأ ممارسة عمله السياسي والإعلامي ولكن توقف عمله منذ شهر شباط/فبراير الماضي بعد توقيع مذكرة الاتفاق والاتهام مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان—(البوابة)
