السينما الإيرانية تحصد الجوائز على هامش مهرجان البندقية السينمائي

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حصد الفيلمان الإيرانيان "الدائرة" لجعفر بناهي و"روزي كيه زان شودام" أو (يوم أن أصبحت امرأة) لمرزيه مشكيني اكبر عدد من الجوائز التي تمنح على هامش مهرجان البندقية السينمائي الدولي الذي تعلن جوائزه الرسمية اليوم السبت. 

فقد حصل "الدائرة" على جائزة اليونيسف وعلى جائزة "سرجيو تراساتي لا نافيتشيلا" التي تمنحها "مجلة السينما" الإيطالية. 

كما حصل "يوم إن أصبحت امرأة" وهو الفيلم الأول لمرزيه مشكيني زوجة المخرج محسن مخملباف الذي عرض في إطار أسبوع النقاد الدولي على جائزة مجلس اليونسكو الدولي للسينما والتلفزيون وجائزة ايسفيما المقدمة من النقابة الوطنية للنقاد الإيطاليين. 

ومن جهة أخرى حصل الفيلم الصيني "شانتاي" أو (رصيف الميناء) للمخرج جيا شانغ كي على جائزة نتباك التي تمنح لفيلم آسيوي مع تنويه خاص لفيلم "سيوم" أو (الجزيرة) للكوري الجنوبي كيم كي دوك. 

وحصل الإيطالي "اي سينتو باسي" (الخطوات المائة) للإيطالي ماركو توليو جوردانا على الشبل الذهبي الذي تمنحه لجنة تحكيم من الشباب_(ا.ف.ب)