أفاد شهود عيان ان شرطة مكافحة الشغب في السودان فرقت اليوم الاثنين في الخرطوم، بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات، تظاهرة نسائية سلمية شاركت فيها نحو 100 امراة اعترضن على قرار والي الخرطوم منع النساء من مزاولة عدد من المهن.
وأشارت الجمعية السودانية لحقوق الإنسان الى إصابة عدد من المتظاهرات بجروح وتوقيف 26 منهن.
إلا أن الاتحاد العام للمرأة السودانية أكد في وقت لاحق إطلاق سراح الموقوفات بعد استجوابهن في دائرة الشرطة.
ومنعت الشرطة التظاهرة من الاقتراب من مقر مجلس الوزراء. وارادت المتظاهرات تسليم احتجاج على مرسوم أصدره الوالي مجذوب الخليفة احمد منع بموجبه النساء من العمل في محطات الوقود والفنادق والمطاعم.
وقررت المحكمة الدستورية بعد أن قدم الاتحاد العام للمرأة السودانية طعنا، تعليقا فوريا لقرار والي الخرطوم الصادر في الخامس من أيلول/سبتمبر. واعتبر الوالي ان عمل النساء في هذه المهن "لا يتفق مع القيم والتقاليد السلامية"—(أ.ف.ب)