الشرطة العراقية تعتقل مشتبه بهم بتفجير مبنى الامم المتحدة واغتيال الحكيم

تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد رئيس الشرطة العراقية والوكيل السابق لوزارة الداخلية العراقية الفريق احمد كاظم ابراهيم ان الشرطة العراقية اعتقلت العديد من المشتبه بهم في تفجير مبنى الامم المتحدة في 19 من اب/ اغسطس الماضي الذي ادى الى مقتل ممثل الامم المتحدة في العراق سيرجيو دي ميلو و16 اخرين 

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن قال ابراهيم القول لقد القينا القبض على العديد من المشتبه بهم في انفجار مقر الامم المتحدة في فندق القناة,واوضح ان التحقيق ما زال مستمرا وانا لا استطيع ان اعطي المزيد من المعلومات حتى تنجح عملية القاء القبض على كل المتورطين في العملية,واضاف ان من فعل هذا انسان ذكي جدا وليس سهلا لانه يعرف الوقت المناسب للتفجير والمنطقة والبناية 

وانتقد ابراهيم الامم المتحدة لتشغيلها اناس كحراس في المبنى دون علم الشرطة العراقية، وقال ان خمسة منهم هم اشخاص كانوا يعملون في جهاز المخابرات في السابق,واكد انه صار اتفاق مع المسؤولين في فندق القناة ان تتم الاستعانة بنا واصبحت الحماية مشتركة,واشار الى انه من الان فصاعدا يجب ان تكون وزارة الداخلية على علم بتعيين اي شخص يعمل في حراسة الشخصيات المهمة سواء اكانوا في الامم المتحدة او الاجانب العاملين في العراق 

واعتبر ابراهيم ان الشرطة العراقية تجد صعوبة في معرفة الجنسية الحقيقية للمشتبه بهم الذين يتم القاء القبض عليهم من قبل افراد الشرطة العراقية, وقال الشخص الذي القينا القبض عليه بالقرب من مديرية شرطة بغداد الجديدة على سبيل المثال والذي كان في سيارة بيك-اب فيها اكثر من طن واحد من المتفجرات من مادة تي.ان.تي عندما نزل من السيارة قال انا سوري واخرج جوازا سوريا ولكن بعد التحقيق تبين انه من اليمن ولكن التحقيق مستمر لاننا نريد ان نثبت من اين هو لربما كان من مكان اخر وجوازاته مزورة 

وفي ما يتعلق بعملية اغتيال اية الله العظمى محمد باقر الحكيم اعتقلنا وهابي وقال انا سعودي لكنه ممكن ان يكون عربيا من جنسية اخرى اننا لسنا متأكدين من ذلك ولدينا معلومات كبيرة ستؤدي الى القاء القبض على المجرم الحقيقي الذي يقف وراء الانفجار—(البوابة)