الشرطة النيوزلندية تحبط محاولة تفجير مفاعل نووي في استراليا

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تمكنت الشرطة النيوزيلندية من إفشال مؤامرة محتملة لنسف مفاعل نووي بالقرب من مقر دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق في مدينة سيدني الأسترالية الشهر المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم السبت عن ضابط كبير في شرطة نيوزيلندا قوله انه عثر على مواد مثيرة للريبة في حيازة مجموعة من اللاجئين الأفغان في شهر آذار الماضي. 

وأوضح أن المواد التي صودرت من منزل في العاصمة اوكلاند تشمل خريطة لأحد ‏ ‏الشوارع في سيدني مصحوبا بتحديد لموقع المفاعل النووي لوكاس هايتس إضافة إلى تحديد مداخله ومخارجه.‏ 

وأشار إلى أن الشرطة في كل من نيوزيلندا واستراليا تواصلان التحقيق في الأمر. 

في المقابل قال راديو صوت أميركا نقلا عن صحيفة (نيوزيلند هيرولد) الأسبوعية التي نشرت النبأ اليوم السبت أن هذه المؤامرة تشمل لاجئين أفغان ربما كانت لهم صلة باسامة بن لادن. 

ونسبت الإذاعة البريطانية إلى وزير العلوم الأسترالي القول أن التقييم الأمني الذي اجري للمفاعل بناء على ذلك اثبت أن احتمالات اختراق أمن المفاعل وتفجيره هي احتمالات ضئيلة. 

ويأتي الإعلان عن إحباط الخطة غداة قرار اللجنة الدولية الأولمبية سحب الدعوة التي وجهتها إلى حركة طالبان للمشاركة في الألعاب التي ستفتتح في 15 أيلول الجاري في سيدني.—(البوابة)