الصحف السورية تدعو لتفعيل درو الأمم المتحدة في إرساء السلام

تاريخ النشر: 23 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت دمشق اليوم الأحد الأمم المتحدة إلى "تفعيل" دورها من أجل إرساء سلام "شامل ووطيد" في الشرق الأوسط من شانه ان يعيد الأراضي المحتلة إلى اهلها. 

وكتبت صحيفة "تشرين" الرسمية "ان المنظمة الدولية مطالبة بتفعيل دورها والاضطلاع بمسؤولياتها الجسيمة ليس فحسب حيال لبنان ولجهة إزالة الخروقات الإسرائيلية وانما ايضا حيال سورية والشعب الفلسطيني ولجهة تأكيد قراراتها التي لا تجيز احتلال أراضي الغير بالقوة او العبث بهويتها وثقافتها". 

وقالت الصحيفة "لقد اثبتت الأحداث المتلاحقة إلى الآن عجز الولايات المتحدة عن الاضطلاع بمسؤولياتها حيال تطبيق القرارات الدولية وفرض احترام حقوق الإنسان والشعوب على حكام تل أبيب ولا ادل على ذلك من الإبتزاز الإسرائيلي الفاضح للجانب الفلسطيني المفاوض في كامب ديفيد حيث يريدون إبتلاع القدس العربية بكاملها وهي قبلة جميع العرب والمسلمين وأرضاء الفلسطينيين ببعض البلدات التي تقع في ضواحيها مدعين تقاسم السلطات في المدينة المقدسة". 

وخلصت تشرين إلى القول "ان للأمم المتحدة دورا فاعلا يجب ان تؤديه بكل دقة وامانة وبما ينسجم مع القرارات الدولية وذلك في ضوء تهرب اسرائيل المتواصل من استحقاقات عملية السلام وسعيها المستمر إلى اجهاضها". 

ودعت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم في سوريا، رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك الى "اتخاذ الخطوة اللازمة لتنشيط عملية السلام" على المسار الإسرائيلي السوري المجمدة منذ كانون الثاني. 

وتزامنت هذه التعليقات غداة المحادثات التي اجراها وزير الخارجية السوري فاروق الشرع مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للشرق الأوسط تيري رود لارسن حول عملية السلام وجنوب لبنان.—(أ.ف.ب)