الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروعات استثمارية مصرية بـ ‏500‏ مليون دولار

تاريخ النشر: 06 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

شرع الصندوق الكويتي للتنمية بتنفيذ الاتفاق الذي تم بين الصندوق ومصر ويقضي بمنح مصر مبلغ‏500‏ مليون دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة والتي بدأت من عام‏2000. 

وقال نائب المدير العام للصندوق الكويتي "إن أول مشروع تقدمت به مصر هو الأبنية التعليمية والتي رصد لها عشرة ملايين دينار كويتي‏"، وأشار إلى أن المرحلة الثانية سوف تبدأ بمشروع الغاز الطبيعي، ومن ثم يليه مشروع الصندوق الاجتماعي. 

وقالت جريدة "الأهرام" المصرية إن نائب المدير أوضح أن الصندوق الكويتي يتلقى الدراسات حول كل مشروع ويتم الاتفاق على تحديد أولويات المشروعات. 

ونسبت إلى ميرفت بدوي نائب مدير عام الصندوق العربي للإنماء قولها إن الصندوق قد قام بتنفيذ الاتفاق مع مصر في مشروع توصيل مياه الشرب إلى القرى المصرية‏، وذلك في ‏240‏ قرية محرومة من المياه، موضحة أن المرحلة الأولى تضمنت إدخال المياه النقية في ‏108‏ قرى بتكلفة‏ 17‏ مليون دينار بما يعادل ‏55‏ مليون دولار في صورة قرض بفائدة ‏3%‏ على أن يتم السداد على 25‏ عاما وسوف تنفذ المشروعات في ‏12‏ محافظة في جميع أنحاء الجمهورية‏ -- (البوابة)