الطائرات الأميركية تحلق في سماء كابول .. طالبان تؤكد تعرض مناطق سكنية للقصف في قندهار

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حلق الطيران الاميركي اليوم فوق كابول، واكدت طالبان تعرض منطقتين سكنيتين للقصف في قندهار، ودعت مسلمي اميركا الى الاعتراض على سياسية واشنطن، في حين خرجت تظاهرات منددة بالحرب في إندونيسيا وتايلاند. وشب حريق في مقر قيادة الجيش الباكستاني. 

افاد شهود عيان ان طائرات عسكرية اميركية حلقت فوق كابول بعد ظهر الاربعاء وان طالبان استخدمت مضاداتها الارضية. ولم يتم القاء قنابل على الفور على العاصمة الافغانية. 

وكانت طائرات اميركية حلقت ايضا في وقت سابق فوق قندهار في جنوب شرق البلاد، معقل حركة طالبان. 

ويأتي هذا التحليق نهارا بعد اعلان الولايات المتحدة ان حملة الضربات الأولى الليلية الاحد والاثنين والثلاثاء اتاحت لها السيطرة على الاجواء الافغانية. 

لكن سفير طالبان في اسلام اباد عبد السلام ضعيف نفى ذلك اليوم الاربعاء قائلا انه لم يتم القضاء بعد على المضادات الارضية. 

وكانت طالبان اعلنت في وقت سابق عن تعرض ثلاث مناطق سكنية للقصف، بينها اثنان بالقرب من العاصمة، خلال الغارات الليلية وان عشرات المدنيين قتلوا في القصف. 

واكدت حركة طالبان ان منطقتين سكنيتين احداهما في شمال كابول والاخرى قرب قندهار اصيبتا في القصف الذي تعرضت له افغانستان الليلة الماضية. 

ولم يتسن على الفور تأكيد هذه المعلومات من مصادر مستقلة لان مسؤولي طالبان الذين سئلوا حول ذلك لم يحددوا بدقة المناطق المصابة. 

وكان مسؤول من طالبان اعلن في وقت سابق رافضا الكشف عن اسمه ان "عشرات" المدنيين "قتلوا" خلال غارات الولايات المتحدة مساء امس وصباح اليوم الاربعاء في كافة انحاء افغانستان. 

ومساء الثلاثاء استهدفت عدة مناطق في البلاد في سلسلة عمليات قصف وتواصلت الهجمات صباح اليوم الاربعاء في محيط معقل طالبان في قندهار 

ودعت طالبان المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة الى الاعراب عن معارضتهم "للفظاعات" الاميركية بحق الشعب الافغاني. 

وقال سفير طالبان في اسلام اباد عبد السلام ضعيف خلال مؤتمر صحافي "انها رسالتنا الى مسلمي اميركا وكل منظمات حقوق الانسان، ان عليهم ابداء معارضتهم لمثل هذه الفظاعات التي ترتكبها اميركا ضد شعب افغانستان". 

إحراق مساعدات غذائية 

اعلن رئيس وكالة الاعلام الرسمية لدى طالبان عبد الحنان حماد اليوم ان سكان اقليم خوست (شرق افغانستان) احرقوا امس الثلاثاء الحصص الغذائية "الشيطانية" التي القتها الطائرات الاميركية. 

وقال رئيس وكالة انباء طالبان "بختار" ان "الشعوب المسلمة في مناطق غوربوز وتاني وصبري في اقليم خوست احرقوا امس الحصص الغذائية التي القتها الطائرات الاميركية لانهم اعتبروها محاولات شيطانية" من الاميركيين "لبث الخلاف بين الامارة الاسلامية (نظام طالبان) وسكان خوست". 

واشار الى انه تحدث الى قادة طالبان في خوست عبر اللاسلكي. 

واضاف انهم قالوا له ان المساعدة الاميركية غير مقبولة لدى سكان خوست "حيث تواصل الولايات المتحدة قصفها وتجعل من السكان ارامل وايتام". 

وقال ان سكان خوست احرقوا هذه الحصص الغذائية كدليل على "الاحتجاج" وابدوا استعدادهم لاعلان الجهاد ضد الولايات المتحدة. 

وتقع غوربوز على بعد 5 كلم جنوب مدينة خوست فيما تبعد تاني 20 كلم جنوب غرب المدينة نفسها قرب الحدود الباكستانية. 

حريق في مقر قيادة الجيش الباكستاني 

اعلن بيان من مكتب اعلام الجيش في اسلام اباد ان حريقا اندلع صباح اليوم الاربعاء في القيادة العامة للجيش الباكستاني في راولبندي.وفتح الجيش تحقيقا في الحادث. 

وذكرت وحدة من فرق الاطفاء في راولبندي ان رجال الاطفاء لم ينتهوا من اخماد الحريق الا بعد اربع ساعات ونصف الساعة على نشوبه عند الساعة الرابعة (00،23 ت ع). 

واعلن الجيش ان الحريق نجم عن "احتكاك اسلاك كهربائية" في مبنى تخزن فيه "لوازم مكتبية". 

واشار البيان الى ان "النيران امتدت الى مبنى اخر هيكله من الخشب مما تسبب في وقوع اضرار بتجهيزات للمكاتب ضمنها قطع اثاث". 

واضاف البيان ان الضباط والمناوبين "اتخذوا على الفور التدابير اللازمة من اجل اطفاء الحريق" واوضح ان نشاط القيادة العامة استوءنف في "الساعة" المقررة. 

واكد البيان ان "تحقيقا فتح لتحديد اسباب الحريق وحجم الاضرار". ولم يعرف بعد ما اذا كان للحريق صلة بالحرب الدائرة في افغانستان. 

مظاهرات وانفجار في جاكارتا 

تصدت الشرطة الاندونيسية اليوم لحوالي الف طالب تظاهروا استنكارا للضربات الاميركية على افغانستان واستخدمت القنابل المسيلة للدموع لمنعهم من اقتحام بوابة البرلمان. 

وتراجع المتظاهرون بعد تدخل الشرطة وجلسوا على مسافة من مبنى البرلمان. 

وهو اكبر تجمع يحصل خلال ثلاثة ايام متتالية من تظاهرات الاحتجاج على الغارات الاميركية ضد افغانستان التي تجري في اندونيسيا، اول دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان. 

وهتف المتظاهرون وبينهم نساء محجبات "فلتذهب اميركا الى الجحيم" و"الاميركيون واليهود هم الارهابيون الحقيقيون" كما احرقوا دمية تمثل الرئيس الاميركي جورج بوش. 

وكان المتظاهرون يريدون الضغط على البرلمان لكي يطلب من الحكومة الاندونيسية اعتماد موقف اكثر حزما تجاه الولايات المتحدة وتدخلها العسكري في افغانستان 

واعلنت قوات الامن الاندونيسية ان الشرطة فجرت عبوة ناسفة عثر عليها في منزل بالقرب من السفارة البريطانية في جاكرتا. 

وقال القائد العسكري لمنطقة مينتينغ الكابتن مسليمن لوكالة فرانس برس ان خبراء المتفجرات قاموا بتفجير العبوة التي وضعت في منزل رجل اعمال. 

ولم يتسن على الفور معرفة ما اذا كانت العبوة مرتبطة بتظاهرات الاحتجاج ضد الضربات الاميركية على افغانستان التي تعم اندونيسيا. وقد حصلت سلسلة من التفجيرات المجهولة الاسباب في جاكرتا خلال السنوات الماضية. 

ومظاهرات في تايلاند 

تظاهر حوالي 200 مسلم تايلاندي اليوم امام مبنى السفارة الاميركية في بانكوك وطالبوا بانهاء الضربات الاميركية ضد افغانستان كما دعوا الى تضامن المسلمين في العالم. 

وهي التظاهرة الاولى لمسلمي تايلاند (5% فقط من السكان) منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الارهابية والاعلان عن الرد الاميركي. 

وتظاهر حوالى 200 مسلم تايلاندي من "مجموعة السلام المسلمة" جاؤا بالحافلات من اقاليم جنوب البلاد حيث تعيش غالبية مسلمة على مدى ساعتين امام السفارة وحملوا يافطات كتب عليها "بوش، انك تعلم ان كل المسلمين اشقاء!" متوجهين الى الرئيس الاميركي جورج بوش و"بوش، الشيطان الاكبر". 

وفي نص وزع خلال هذه التظاهرة دان المسلمون الولايات المتحدة لانها لجأت الى العمليات العسكرية ضد افغانستان بدلا من الوسائل السلمية لا سيما الدبلوماسية منها في حملتها ضد الارهاب. 

وجاء في النص "نحن ندعو المجموعة الدولية الى ادانة الحرب في افغانستان وندعو الشعب المسلم الى معارضة الاعمال السيئة". 

وانتشرت عناصر شرطة مكافحة الشغب وكذلك موظفو امن السفارة مسلحين برشاشات "ام-16" امام مبنى ثاني اكبر سفارة للولايات المتحدة في العالم بعد القاهرة.ومن المتوقع تنظيم تظاهرة اخرى غدا الخميس امام السفارة—(البوابة)—(مصادر متعدددة)