الطائرات الاميركية والمعارضة يتناوبان قصف كابول والباكستانيون المسلحون وصلوا الحدود الافغانية وينتظرون اشارة للعبور

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

التحقت بريطانيا بركب الولايات المتحدة، واكدت ان الحرب في افغانستان ستكون طويلة وصعبة، وبدوره اكد الرئيس الاميركي مجددا طول امد العمليات، طالبا الى مواطنيه التحلي بالصبر، وفيما ينتظر الاف الباكستانيين المسلحين الذين وصلوا الحدود الافغانية اشارة من طالبان للعبور، للمساهمة في الحرب ضد الولايات المتحدة، فقد تناوبت الطائرات الاميركية وقوات المارضة قصف كابول عصر اليوم . 

واقر وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم السبت بان الحملة العسكرية في افغانستان ستكون طويلة وصعبة ولكنه رفض التكهن حول مدتها المحتملة خلافا لرئيس الاركان مايكل بويس الذي قدر مدتها من ثلاثة اشهر الى اربع سنوات. 

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش خاطب مواطنيه امس، واوضح لهم ان الحرب ستكون طويلة، ولا يعرف كم ستمتد، ولكنه حاول طمانتهم بتاكيده ان العمليات الجارية في افغانستان تحرز تقدما وتحقق نتائج ايجابية. 

الى ذلك، فقد اكد هون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي من سلطنة عمان "اننا نعترف بالصعوبات العسكرية في هذه العملية ولكن ذلك لا يثنينا عن عزمنا في الانتصار فيها". 

ويقوم وزير الدفاع البريطاني بزيارة الى سلطنة عمان لتفقد الجنود البريطانيين الذين يشاركون في مناورات مشتركة مع القوات العمانية. 

وقال "ان تعصب طالبان قد يمكنهم من المقاومة حتى السنة المقبلة ولكن قد ينهارون ايضا في يوم من الايام تحت الضغط المتواصل الذي نمارسه عليهم. ان ذلك سياخذ الوقت اللازم". 

واعلنت الحكومة البريطانية الجمعة تعبئة مئتي عنصر من سلاح البحرية الملكية في منطقة الخليج استعدادا لتدخل بري في افغانستان كما تم وضع 400 آخرين في حال تأهب قصوى في بريطانيا. وبذلك يبلغ عدد القوات البريطانية 4200 جندي بمن فيهم 200 من البحرية الملكية الذين سيبقون في الخليج حتى انتهاء المناورات مع القوات العمانية. 

قصف اميركي وقذائف المعارضة تسقط على طالبان 

ونقل مراسل فرانس برس ان الطيران الاميركي اغار على مواقع طالبان شمالي العاصمة كابول التي استهدفها ايضا قصف قوات المعارضة الافغانية عصر اليوم السبت. 

واسقط الطيران الاميركي ثلاث قذائف على الاقل في جنوب سهل شمالي على مواقع طالبان على خط الجبهة على مسافة حوالى كلم من كابول حوالى الساعة 15،16 (45،11 تغ). 

وبعيد ذلك، قامت قوات تحالف الشمال باسقاط دفعتين من الصواريخ على الاقل على مواقع طالبان في بورهلام غرب مطار باغرام على سفح جبل كوهي صافي. 

وتالفت الدفعة الاولى من عشر قذائف ادت الى تصاعد اعمدة واضحة من الدخان والغبار ورافقتها ثلاث طلقات للمدفعية. اما الدفعة الثانية فكانت من خمس قذائف. 

ولم ترد قوات طالبان الا ببعض الطلقات المتفرقة سواء من المدفعية او الدبابات حسب ما افاد جنود المعارضة المتمركزين في رباط على بعد كيلومترين من خط الجبهة. 

واشار القائد عالو زاهي في تحالف الشمال في الرباط الى ان ذلك الهجوم يعتبر الاقوى لقوات المعارضة ضد مواقع طالبان شمال كابول هذا الاسبوع. 

المسلحون الباكستانيون ينتظرون اشارة للعبور الى افغانستان 

هذا، واعلنت مصادر باكستانية ان نحو عشرة آلاف من الباكستانيين المسلحين قد وصلوا الى الحدود الافغانية على متن مئات الشاحنات لمساندة حركة طالبان في قتالها ضد القوات الاميركية، وينتظرون اشارة في الاونة للعبور الى افغانستان. 

وكان مسؤول في وزارة الداخلية الباكستانية ابلغ وكالة فرانس برس ان "هؤلاء العناصر المنتمين الى قبائل الباشتون يعيشون في منطقة باجور (شمال غرب باكستان) القريبة من الحدود مع افغانستان" قد توجهوا نحو اقليم كونار الافغاني بقيادة صوفي محمد زعيم حركة نفاذ الشريعة المحمدية". 

وقال ناطق باسم هذا الحزب ان القافلة تضم نحو عشرة الاف باكستاني. 

وافاد صحافي يوجد في خار (شمال غرب) حيث احتشد المتطوعون لفرانس برس ان هؤلاء الذين تتراوح اعمارهم بين عشرين الى ستين سنة مسلحون بقاذفات الصواريخ والبنادق الرشاشة والسيوف والفؤوس.وكان الملا عمر دعا القبائل الباكستانية الى ارسال الالاف من الرجال لمحاربة التحالف المضاد للارهاب الذي يقصف افغانستان. 

ونقل تصريحاته من كابول عبد الباري معروفي احد زعماء قبيلة رودي اليزي وتم تداولها حتى وصلت عشائر اقليم بلوشستان. 

وقالت مصادر قبلية ان عبد الباري وزعيم طالبان التقيا قبل اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر على الولايات المتحدة في واشنطن. 

وتعد مجموعات الباشتون والبالوش نحو خمسين قبيلة اساسية قد تعبر الحدود لتعزيز صفوف طالبان بحوالى عشرة او عشرين الف رجل. 

وبهذه التعزيزات يرتفع عديد قوات طالبان الى حوالى 65 الف رجل يمكنهم التنقل بسهولة في الجبال الافغانية. 

وتعول طالبان عن دعم قبائل الباشتون والغيلزاي المعارضة لعودة الملك السابق الذي يعيش في المنفى منذ اربعين سنة والذي ينتمي الى مجموعة دراني المنافسة. 

وتدعم الولايات المتحدة الملك السابق (87 سنة) الذي يعيش في روما منذ1973 

طالبان:الاجانب الذين يدخلون بصورة غير مشروعة جواسيس 

من ناحية ثانية، اكدت حركة طالبان في بيان اليوم السبت انها ستعامل الاجانب الذين يدخلون افغانستان بصورة غير مشروعة كجواسيس. 

وقالت وزارة خارجية طالبان "مرة ثانية (نعلن) اننا نعتبر مثل هذه الممارسات انتهاكا لسيادتنا، عملا بتشريعاتنا وتشريعات القانون الدولي". 

وهدد البيان باتخاذ "تدابير صارمة" بحق المخالفين مذكرا بان حركة طالبان تحتجز العديد من الاجانب في افغانستان ومن بينهم الفرنسي ميشال بيرار والياباني ديغن ياناجيدا واميركي، لم تعلن هويته اعتقل في منطقة بولداك. وهي المرة الاولى التي يعلن فيها عن اعتقال اميركي. 

وقالت الوزارة ان "حربا همجية تشن ضد افغانستان على عدة جبهات (..) من بينها التجسس". 

واضافت "احيانا يدخل هؤلاء الجواسيس الى ارضنا متنكرين كصحافيين او اعضاء في منظمات انسانية. انه عمل مخل بالامن الداخلي والخارجي لبلد مستقل". 

واكدت طالبان السبت احالة الفرنسي بيرار الى محكمة اسلامية بتهمة التجسس. 

اليابان ستساهم في الحملة  

الى ذلك، تاكد عزم اليابان على ارسال مساهمات في الحملة العسكرية الاميركية في افغانستان، وهي المرة الاولى التي تسهم فيها اليابان بمجهود حربي خارجي منذ توقيعها معاهدة الاستسلام في نهاية الحرب العالمية الثانية. 

وذكرت الصحف اليابانية اليوم السبت ان الحكومة اليابانية تعتزم ارسال سفن وجنود الى المحيط الهندي لمساندة الحملة العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة على افغانستان. 

وكتبت صحيفة "نيهون كيزاي شيمبون" الاقتصادية "ان المشروع ياتي استجابة لطلب غير رسمي من الولايات المتحدة لمساعدتها على نقل المؤن وجمع المعلومات والدوريات العسكرية ومهمات مراقبة". 

واضافت الصحيفة "ان اسطول (قوة الدفاع الذاتي) سيبحر الى المحيط الهندي في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر". 

ويفترض ان يعتمد البرلمان الياباني الاثنين قانونا مناوئا للارهاب يسمح للسلطات العسكرية المسؤولة عن قوات الدفاع الذاتي الياباني بتقديم دعم لوجيستي للعمليات العسكرية في افغانستان. 

واشارت وكالة "كيودو" للانباء الى ان مسؤولين في "وزارة الخارجية ووكالة الدفاع سيجتمعون الى السلطات الاميركية الخميس في طوكيو لتحديد جوانب المساعدة اليابانية". 

واضافت صحيفة نيهون كيزاي ان الحكومة اليابانية تتوقع ايضا ارسال سفينتي تموين بالوقود اضافة الى ثلاث او اربع طوربيدات تكون قادرة على تموين قاعدة دييغو غارسيا الاميركية في المحيط الهندي. 

واعلنت الصحيفة ان طوكيو قد ترسل من ثلاث الى ست طائرات شحن "سي130" لنقل الدعم اللوجستي من غوام وهاواي وسنغافورة فضلا عن ارسال نحو الف رجل للقيام بمهمات هذا الدعم اللوجستي. 

ومن المفترض ان يصل هذا الاسطول الى المحيط الهندي في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وسيستمر بعمليات الدعم لمدة ستة اشهر حسب كيودو. 

تاجيل اجتماع المعارضة  

على صعيد اخر، اعلن مسؤول في المعارضة الافغانية اليوم السبت لوكالة فرانس برس ارجاء اجتماع لممثلي المعارضة الافغانية كان يفترض عقده في تركيا للبحث في تركيبة الحكومة لمرحلة ما بعد طالبان. 

وقال المراد ارغون، مستشار السفارة الافغانية في انقرة وممثل حكومة الرئيس المخلوع برهان الدين رباني، الذي اطاحت به حركة طالبان عام 1996، "ان الاجتماع لن يعقد في نهاية هذا الاسبوع واعتقد بان المجموعات ستجتمع الثلاثاء او الاربعاء". 

وكان مصدر حكومي تركي اعلن الجمعة لوكالة فرانس برس ان الاجتماع يفترض ان يعقد يومي الاحد والاثنين في انقرة وان الوفود الممثلة لتحالف الشمال والملك السابق ظاهر شاه الذي يعيش في المنفى في روما، سيصلون مساء السبت الى العاصمة التركية. 

واكد ارغون ان الاجتماع لم يتاثر بالقاء القبض واعدام طالبان الجمعة بطل المقاومة الافغانية القائد عبد الحق وان ارجاء الاجتماع عائد الى مشاكل في نقل وفد التحالف الشمالي موضحا "انهم سيصلون الى تركيا بعد ثلاثة ايام". 

ومن المفترض ان يناقش المجتمعون تركيبة المجلس الاعلى للوحدة الوطنية المكلف ادارة افغانستان بعد سقوط طالبان. 

وهذا المجلس الذي سيضم 120 ممثلا عن المجموعات الاتنية والسياسية، سيبحث في كيفية عقد لويا جيرغا، الجمعية التقليدية لممثلين عن جميع المناطق. 

بلير يزور السعودية الاربعاء 

وفي سياق متتابع، ذكر مصدر رسمي سعودي ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيصل الاربعاء الى السعودية في زيارة تستغرق يومين. 

وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس ان بلير سيبحث مع القادة السعوديين خلال زيارته للمملكة "التطورات الاخيرة في المنطقة والوضع في افغانستان والشرق الاوسط والوضع في الاراضي الفلسطينية".وكانت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ذكرت في 11 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان السعودية طلبت من بلير الذي تشارك بلاده في الضربات الموجهة لافغانستان الغاء زيارة كان يعتزم القيام بها الى المملكة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر. 

ونقلت الصحيفة عن "مصدر مطلع" في لندن ان السعودية لم ترغب في استقبال بلير الذي كان يقوم بزيارة الى سلطنة عمان خلال الضربات على افغانستان "حتى لا يؤثر ذلك على دورها ووضعها في العالمين العربي والاسلامي". 

ماليزيا تحث اميركا على وقف القصف خلال رمضان 

الى هنا، ضمت ماليزيا صوتها الى الاصوات المنادية بوقف العمليات العسكرية في افغانستان خلال شهر رمضان . 

وقال وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار استنادا الى وكالة بيرناما "على الولايات المتحدة ان تراعي الراي العام للدول الاسلامية التي تشعر بالقلق لمصير الافغان الابرياء"، وطالب بوقف الضربات "حتى لا يتفاقم النزاع". 

واضاف ان مسلمي العالم اجمع لا يريدون رؤية اشقائهم يؤدون فرائضهم الدينية وسط الرعب او وسط موت المدنيين الابرياء. 

وقد ادان رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر لكنه انتقد ايضا ضرب افغانستان وقتل الابرياء دون القضاء مع ذلك على الارهاب. 

المفوض الاعلى للاجئين يصل باكستان 

وفي سياق الوضع الانساني الناجم عن تواصل العمليات العسكرية، وصل المفوض الاعلى للاجئين رود لوبرز اليوم السبت الى باكستان في مهمة ترمي الى "التحقق من الوضع الحالي للترتيبات الجارية لمواجهة احتمال تدفق ضخم من الافغان" حسب المفوضية العليا للاجئين. 

وقال الناطق باسم المفوضية في باكستان بيتر كيسلر ان لوبرز وصل الى العاصمة اسلام اباد التي سينتقل منها الى كويتا (جنوب غرب) عاصمة اقليم بلوشستان الباكستاني بمحاذاة الحدود الافغانية.واشارت المفوضية العليا للاجئين في بيان الى ان لوبرز يفترض ان "يتحقق من الوضع الحالي للترتيبات الجارية لمواجهة احتمال تدفق ضخم للافغان". وتشكل تلك الزيارة الثانية للمفوض الاعلى الى المنطقة في غضون ستة اشهر. 

كما سيزور لوبرز قرب كويتا المواقع المقررة لاستقبال اللاجئين قرب نقطة شامان الحدودية.كما من المرتقب ان يجري لقاءات مع سلطات اقليم بلوشستان والعاملين في المفوضية العليا للاجئين وممثلي منظمات غير حكومية. 

وقد عبر اكثر من 60 الف لاجئ من افغانستان الحدود منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. واشارت المفوضية العليا للاجئين الى ان هذا العدد قد يرتفع الى 300 الف شخص في الاسابيع المقبلة والى 5،1 ملايين على مدى اطول. 

5600 افغاني فروا الى الحدود مع ايران  

وفي تواصل، ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان نحو 5600 افغاني فروا في الايام الاخيرة من القصف في افغانستان، يقيمون في مخيم "مكاكي" للاجئين المقام في الاراضي الافغانية بمحاذاة الحدود الايرانية. 

وقال علي كاريمي، مدير جمعية الهلال الاحمر في محافظة سيستان بلوشستان الايرانية في جنوب شرق ايران "ان نحو 150 عائلة تصل يوميا الى هذا المخيم". 

واضاف كاريمي الذي نقلت اقواله الوكالة الايرانية انه في حال استمرار وصول المهاجرين بهذه الوتيرة، فان مخيم مكاكي الذي اقامه الهلال الاحمر الايراني، سيضم اكثر من 10 الاف لاجئ قبل خمسة او ستة ايام". واشار كاريمي الى ان اللاجئين بحاجة الى اغذية. 

وكانت ايران استبقت الضربات الاميركية على افغانستان واغلقت في ايلول/سبتمبر حدودها التي تمتد 920 كيلومترا مع افغانستان تحاشيا لتوافد اللاجئين الى اراضيها. الا ان طهران وافقت على فتح حدودها امام اليتامى والمرضى المحتاجين الى العلاج في المستشفيات. 

وتستضيف الجمهورية الاسلامية مليوني لاجئ افغاني من اصل اربعة ملايين هربوا من الحرب او البؤس في بلادهم. 

واعربت ايران عن عزمها بناء خمسة مخيمات يمكنها استقبال نحو 200 الف لاجئ في "المنطقة المحايدة" وعلى حدودها الشرقية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)