قصفت طائرات اميركية وبريطانية الاحد "منشآت مدنية وخدمية" شمالي العراق، دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.
وقال ناطق عسكري عراقي اوردت اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت بـ 14 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق العمادية وزاخو ودهوك وزعين زالة واربيل وتلعفر والموصل" بشمال العراق.
واوضح ان "الطائرات المعادية تعرضت لمنشآتنا المدنية والخدمية في محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد)".
واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في تركيا".
وتابع الناطق العسكري تصريحه بالقول ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت السبت ب 21 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق ارطاوي والجليبة والبصية والسلمان والنخيب والسماوة وقلعة سكر والديوانية والحي والنجف والناصرية" بجنوب العراق.
واشار الى ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في السعودية والكويت".
واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 44504 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
ومنذ ذلك التاريخ ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)