وجه ملك إسبانيا خوان كارلوس أمس الاثنين نداء من أجل التوصل إلى حل للنزاع بين المغرب وجبهة تحرير وادي الذهب والساقية الحمراء "بوليساريو" طالبا من العاهل المغربي الملك محمد السادس التعاون لتطبيق خطة السلام التي وضعتها الأمم المتحدة وتنص على إجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية.
وقال خوان كارلوس خلال حفل عشاء أقيم على شرف محمد السادس في القصر الملكي في مدريد ان "العلاقات الممتازة التي يقيمها بلدي مع دول المغرب كافة تسمح لي بتجديد ندائي لصالح تسوية الخلافات وخصوصا في الصحراء الغربية".
واضاف "ان إسبانيا تتقاسم قناعة مفادها ان رغبة حازمة في التعاون بين الطرفين المعنيين يسمح بتجاوز الصعوبات التي تواجهها خطة التسوية التي اقترحتها الأمم المتحدة".
وأشاد الملك الإسباني ب"التقدم المهم" الذي حققه المغرب في مسألة حقوق الإنسان وب"تصميم" الملك محمد السادس على مواصلة سياسة الانفتاح التي بدأها والده الراحل الملك الحسن الثاني.
ووصل محمد السادس يرافقه وفد وزراي كبير إلى مدريد في وقت سابق اليوم في زيارة دولة هي الأولى إلى إسبانيا منذ اعتلائه العرش في تموز/يوليو 1999.
وسيلتقي العاهل المغربي غدا الثلاثاء رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه ماريا اثنار.—(ا.ف.ب)
