العاهل المغربي يزور موريتانيا ويوقع عددا من الاتفاقات الاقتصادية

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يقوم العاهل المغربي الملك محمد السادس بزيارة لموريتانيا في الثالث من شهر ايلول/سبتمبر المقبل، تستغرق ثلاثة أيام. 

وتأتي هذه الزيارة في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين التي شهدت انتعاشاً خلال السنتين الماضيتين ورداً على زيارة قام بها الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي احمد الطائع للمغرب السنة الماضية. 

وقد أسفر عن ذلك التوقيع على عدة اتفاقات بين اللجنة العليا المغربية ـ الموريتانية للتعاون في نواكشوط، اسفرت عن اتفاق بين البلدين، شأن حماية وتشجيع الاستثمارات ومذكرة تفاهم بشأن إقامة منطقة للتبادل للحر بين البلدين. 

هذا اضافة إلى اتفاق يقضي بانشاء مجلس لرجال الأعمال المغاربة والموريتانيين يتم عن طريق جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمملكة المغربية واتحاد أرباب العمل الموريتانيين، وانفاق تعاون في ميدان الصيد بين الحكومتين. ومن شأن هذه الاتفاقات أن تزيل الكثير من العراقيل الاقتصادية في السابق، كما أن العمل على إزالة التأشيرة بين البلدين سيكون له تأثير قوي. وبما أن الصيد البحري يعتبر من أهم المرتكزات الاقتصادية للبلدين، فإن التعاون فيه قد يقف سداً منيعاً أمام الاتفاقات المجحفة مع السوق الأوروبية، والوقوف أمام عمليات النهب التي أدت إلى استنزاف أوروبي قوي—(البوابة)