العثور على مقبرة جماعية لجنود عراقيين

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "الجمهورية" العراقية اليوم الثلاثاء ان فرقا عراقيا للأبحاث لحماية البيئة عثرت مؤخرا على مقابر جماعية لمقاتلين عراقيين في المنطقة الواقعة بالقرب من الحدود مع السعودية والكويت. 

وقالت الصحيفة نقلا عن مراسلها في مدينة البصرة أقصى جنوب العراق ان فرق الأبحاث "عثرت بمساعدة عدد من المزارعين العراقيين على هذه المقابر الواقعة بين ناحية سفوان ومنطقة خرانج-خضر الماي في البادية الجنوبية بمحاذاة الحدود العراقية الكويتية السعودية". 

ونقلت "الجمهورية" التي لم تذكر عدد الجثث التي عثر عليها، عن هيئة الشهداء قولها ان "جريمة دفنهم تمت وهم أحياء"، موضحة انهم "بكامل ملابسهم وعدتهم العسكرية ومع كل شهيد زجاجة صغيرة محفوظة في داخلها أوراقه الشخصية". 

لكن الصحيفة نقلت أيضا عن مزارعين في المنطقة قولهم ان "القوات الأميركية قامت بإنزال جنود ودروع آلية معادية بمحاصرة مجاميع من المقاتلين العراقيين المنسحبين وقتلهم ومن ثم دفنهم بصورة جماعية وبكامل ملابسهم وعدتهم بواسطة الجرافات التي كانت ترافقهم". 

واوضح المزارعون ان "قوات المعتدين الأميركيين والبريطانيين واتباعهم من عملاء تابعين للنظامين السعودي والكويتي قاموا بفعلهم الجبان أثناء الانسحاب الرسمي للقوات العراقية داخل حدودنا الوطنية". 

يذكر ان جنوب العراق شهد معارك ضارية خلال حرب الخليج التي جرت في 1991 واستمرت 42 يوما. 

وقد نشرت وسائل إعلام أميركية نقلا عن جنود أميركيين شاركوا في حرب الخليج أنباء تحدثت عن قيام جنود أميركيين بإطلاق النار على جنود عراقيين عزل بعد ان سلموا أنفسهم في نهاية الحرب.—(ا.ف.ب)