العراق تعيد تأهيل مطار بغداد

تاريخ النشر: 25 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "الرافدين" الأسبوعية اليوم الثلاثاء ان أعمال الترميم تجري حاليا من اجل إعادة تأهيل مطار صدام الدولي في بغداد المتوقف عن العمل منذ عام 1990 استعدادا لإعادة فتحه بعد رفع الحظر الجوي. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة النقل والمواصلات العراقية قوله ان "أعمالا تجري حاليا في مطار صدام الدولي في بغداد من أجل إعادة تأهيله وتحديثه لغرض إعداده لتسيير رحلاته الجوية المتوقفة منذ بدء حرب الخليج 1991". 

وأضاف ان "شركة الخطوط الجوية العراقية تتدارس إعادة النظر في شبكة الممرات الجوية الدولية لتقديم أفضل الخدمات لحركة النقل الجوي وإعادة توزيع الأجهزة الملاحية بين الممرات وكذلك مفاتحة شركات طيران عالمية لغرض العمل في العراق إلى حين عودة الطيران العراقي إلى حالته الطبيعية". 

وكانت شركة الخطوط الجوية العراقية أرسلت اواخر 1999 عشرين طيارا إلى ماليزيا للتدريب استعدادا لإحتمال استئناف الرحلات بحسب الصحف العراقية. 

وتملك الشركة حاليا نحو ثلاثين طائرة خصوصا من طراز بوينغ موزعة بين مطارات العراق والأردن وتونس وإيران. 

وقد احتج العراق مرارا على الحظر الجوي المفروض "فعليا" منذ 1990 والذي ليس له وجود قانوني في قرارات مجلس الأمن الدولي التي فرضت العقوبات على بغداد. 

وذكرت صحيفة "الحياة" العربية ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز سيبحث هذه المسالة مع المسؤولين الروس أثناء زيارة يبدأها اليوم الثلاثاء إلى موسكو. 

وأضافت الصحيفة ان بعض الخبراء الروس يبحثون حاليا إمكانية استئناف الرحلات إلى العراق قبل نهاية هذا العام في إطار سلسلة تدابير رامية إلى تخفيف انعكاسات الحظر مقابل تعهد من بغداد بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.—(أ.ف.ب)