العراق: مدير برنامج النفط مقابل الغذاء يدعو للمرونة في تطبيق البرنامج

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا مدير برنامج النفط مقابل الغذاء بينون سيفان اليوم الثلاثاء العراق والامم المتحدة إلى إبداء المزيد من المرونة في تطبيق البرنامج. 

وصرح سيفان خلال مؤتمر صحافي في بغداد انه "من الضروري النظر في تطبيق البرنامج انطلاقا من وجهة نظر مختلفة ومقاربة جديدة تتسم بالليونة". 

واضاف "اعتقد انه بوسعنا من دون أن ننتهك القوانين والإجراءات أن نطبق تلك القواعد بمصداقية اكبر وتفادي تطبيق إجراءات من شأنها تسريع القواعد من دون تطبيقها بشكل تام". 

ومضى يقول "لا يزال هناك مجال لتحسين أداء وتصرفات كل الأطراف، ويجب بذل جهود منسقة للتقدم إلى الأمام". 

ومن المقرر أن يغادر سيفان بغداد غدا متجها إلى نيويورك في أعقاب زيارة استمرت 17 يوما الى العراق، عاين خلالها مع المسؤولين العراقيين تنفيذ اتفاق "النفط مقابل الغذاء". 

ويجيز البرنامج الذي بدأ العمل به في أواخر 1996 للعراق بيع كميات معينة من النفط الخام لشراء مواد أساسية وأدوية. 

وتندد بغداد باستمرار بالتأخر في تسليم البضائع التي يتم شراؤها بموجب الاتفاق وعرقلة لجنة مراقبة العقوبات للعقود التي يوقعها العراق. 

وفي مقابلة نشرت في 26 تموز/يوليو الماضي، أعلن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أن بلاده تعتزم إعادة النظر في تطبيق الاتفاق الذي شكك في فائدته. 

إلا أن سيفان أعلن لدى وصوله إلى العراق في الأول من آب/أغسطس أن الأمم المتحدة قررت "تحسينات" عدة لتسهيل تطبيق الاتفاق—(أ.ف.ب)