اعلن العراق انه سيبدأ اعتبارا من يوم غد السبت عملية اعادة الارشيف والوثائق الكويتية تحت اشراف مباشر من الامم المتحدة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية في بيان الخميس "عملية تسليم الارشيف الكويتي ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر الجاري باشراف منظمة الامم المتحدة ومشاركة الجامعة العربية".
واوضح ان "خمس شاحنات من الارشيف الكويتي ستنطلق صباح اليوم الجمعة من بغداد باتجاه البصرة برفقة وفد عراقي يراسه السفير غسان محسن حسين رئيس الدائرة السياسية الثانية في وزارة الخارجية العراقية".
واشار المتحدث باسم الخارجية العراقية الى ان "الوفد العراقي سيسلم الارشيف الكويتي والذي يتضمن ارشيف وزارة الخارجية ودائرة الامن الوطني ووزارة الداخلية ومراسلات المكتب الاميركي في الكويت في المنطقة المنزوعة السلاح بين العراق والكويت في نقطة العبدلي على الحدود الكويتية".
واضاف ان "ذلك ياتي تنفيذا لاعلان العراق في مؤتمر القمة العربية ببيروت وللاعلانات والاتفاقات ضمن اليات الامم المتحدة التي جرت في اجتماعات عقدها في بغداد ريشارد فوران رئيس فريق العمل المعني باعادة الارشيف الكويتي واجتماعات مماثلة مع الجانب الكويتي".
وكان العراق اعلم رسميا الكويت في ايار/مايو الماضي عبر الجامعة العربية والامم المتحدة انه سيعيد المحفوظات الوطنية ووثائق اخرى.
وكان البلدان اتفقا خلال قمة بيروت في نهاية اذار/مارس الماضي على تحسين علاقاتهما حيث تعهد العراق "باحترام استقلال وسيادة وامن الكويت".—(البوابة)—(مصادر متعددة)