العراق يتصدى لطائرات اميركية وبريطانية حلقت فوق جنوبه

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت يوم الاربعاء لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق جنوب العراق واجبرتها على الفرار . 

واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية قامت ب 11 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار والمثنى وميسان " جنوب العراق. 

واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في السعودية والكويت". 

واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 35341 طلعة جوية مسلحة منذ عملية "ثعلب الصحراء" الامريكية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998". 

ومنذ ذلك التاريخ ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. 

ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي . 

وفي الاجمال قتل 368 شخصا وجرح 1058 اخرين في القصف الاميركي والبريطاني منذ كانون الاول/ديسمبر 1998 استنادا الى البيانات الرسمية العراقية.