العراق يتهم إيران بـ22 انتهاكا لوقف إطلاق النار خلال 72 يوما

تاريخ النشر: 30 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم العراق ايران بارتكاب 22 انتهاكا لوقف اطلاق النار المبرم بينهما في 1989. وذكرت الصحف 

العراقية امس ان العراق ابلغ الامم المتحدة ان ايران "قامت باثنين وعشرين انتهاكا لوقف اطلاق النار واتفاق طهران لمنطقة العزل الموقعة بين البلدين خلال اثنين وسبعين يوما". 

وقالت صحيفة "الجمهورية"الرسمية ان ممثل العراق الدائم لدى الامم المتحدة محمد الدوري سلم الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان رسالة اتهم فيها ايران بهذه الانتهاكات. 

واوضح الدوري في رسالته ان "هذه الانتهاكات وقعت بين الثاني والعشرين من نيسان/ ابريل الماضي والثاني من تموز /يوليو". 

وكان العراق قد اتهم ايران الجمعة الماضي باعاقة الجهود الرامية الى تحسين العلاقات بين البلدين معتبرا ان هناك "مشكلة ارادة سياسية" في طهران. وتشكل مسألة الاسرى والمفقودين العقبة الرئيسية امام تطبيع العلاقات بين البلدين بعد 21 عاما على انتهاء الحرب التي استمرت ثمانية اعوام واوقعت مئات الاف القتلى من الجانبين. 

وتقدر بغداد عدد الاسرى المسجلين في ايران بحوالي تسعة الاف بينما يبلغ عدد الاسرى غير المسجلين حوالي عشرين الفا في حين يبلغ عدد المفقودين العراقيين خلال ثمانية اعوام من الحرب مع ايران زهاء 60 الف شخص.